Article image
الصورة الأصلية: شاترستوك | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



وفقاً لشركة جوجل، من شأن تحديثات كروم الجديدة أن تزيد مدة عمل البطارية بمقدار ساعة ونصف، وتقلل استخدام المعالج بمقدار 5 أضعاف.

2020-12-08 15:15:02

08 ديسمبر 2020

يشعر الكثيرون أن متصفح كروم بطيء جداً اليوم مقارنة بأدائه منذ عدة سنوات. ويبدو أن جوجل قد انتبهت أخيراً لهذه المشكلة وقررت توفير حلول لها؛ حيث أعلنت الشركة العملاقة يوم 17 نوفمبر عن إطلاق تحسينات في الأداء والسرعة في الإصدار 87 من متصفحها الشهير كروم.

زيادة سرعة كروم وتقليل استخدام المعالج

قالت جوجل في منشور مدونة إن متصفح كروم بإصداره الجديد سيمنح الأولوية للتبويبات النشطة، ما سيقلل استخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU) بما يصل إلى 5 أضعاف. وأشارت إلى أن التحديثات الجديدة ستزيد مدة عمل الحاسوب على البطارية عند تشغيل المتصفح بمقدار ساعة وربع. كما أن كروم سيتطلب طاقة وذاكرة أقل مما كان يحتاجه في السابق. وعلاوة على كل ذلك، تدعي جوجل أن بدء تشغيل المستعرض سيكون أسرع بنسبة 25%، وتحميل الصفحات سيكون أسرع بنسبة 7%.

ومن الجدير بالذكر أن جوجل قد حصلت على هذه النتائج بعد اختبار التحسينات على نموذج 2020 من حاسوب ماك بوك آير ذو شاشة قياسها 13 بوصة ومعالج كور آي 3 (Core i3) وذواكر بسعة 8 جيجا بايت. وبالتالي قد يتغير مستوى التحسين في مدة عمل البطارية واستخدام المعالج تبعاً لنوع ومواصفات حاسوبك.

ووفقاً لجوجل، فإن هذه التحديثات -التي بدأت بنشرها تدريجياً ضمن إصدار 87- تمثل أضخم تحسين في أداء كروم منذ سنوات مضت.

ماذا عن جوجل كروم على أندرويد؟

سيكون لتطبيق كروم على نظام أندرويد نصيبه من هذه التحسينات؛ إذ تقول جوجل إنها أضافت ذاكرة تخزين مؤقت للصفحات التي يفتحها المستخدم، ما سيتيح تحميل الصفحات بشكل لحظي تقريباً عند التنقل بينها إلى الأمام أو الخلف.

التحسينات تضم مزايا مفيدة أخرى

إذا كنت مثلي ممن يفتحون عشرات التبويبات ضمن كروم ثم تعاني في العثور على صفحة منها، جوجل وفّرت لنا الحل في تحديثها. حيث سيعرض كروم قائمة بالتبويبات المفتوحة مع إتاحة خيار البحث فيها عن صفحة معينة. لكن جوجل تقول إن هذه الميزة ستكون متاحة أولاً لمستخدمي كروم بوك، وسينبغي علينا الانتظار بعض الوقت قبل وصول هذه الميزة إلى جميع المستخدمين.

ميزة الوصول إلى الإعدادات من شريط عنوان جوجل كروم

ميزة الوصول إلى الإعدادات من شريط العنوان.
مصدر الصورة: جوجل

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن التحديثات ميزة “كروم أكشنز” التي تتيح الوصول المباشر إلى بعض إعدادات الأمن والخصوصية عبر شريط العنوان؛ حيث يمكنك كتابة “احذف تاريخ التصفح” في شريط العنوان لينقلك المتصفح بسرعة إلى خيارات مسح تاريخ التصفح. وتجدر الإشارة إلى أن جوجل كانت قد أطلقت حزمة من تحديثات الأمن والخصوصية لمتصفح كروم في مايو الماضي.

كروم أكشنز تتيح وصولاً أسرع وأسهل إلى إعدادات الأمن والخصوصية

كروم أكشنز تتيح وصولاً أسرع وأسهل إلى إعدادات الأمن والخصوصية.
مصدر الصورة: جوجل

كما تتضمن ميزة البطاقات، التي تنطوي على عرض بطاقات للصفحات التي زرتها مؤخراً أو مواضيع ذات صلة بها ضمن صفحة “تبويب جديد”. وتتيح هذه الميزة إمكانية العودة إلى مقالات تصفحتها سابقاً وترغب في الاطلاع عليها مجدداً.


شارك