Article image

Article image

الآلات الذكية

من أقراص الدواء المبرمجة إلى الحذاء المولد للكهرباء، إليكم بعض الابتكارات التكنولوجية المدهشة في 2018.

نقدم إليكم عبر منصتنا عادة آخر وأهم الابتكارات التقنية حول العالم، ومنها تلك التي ربما لم تخرج بعد من مرحلة الاختبار. إليكم بعض الاختراعات الأروع والأكثر إثارة للدهشة في 2018، والكثير منها من أرشيف arXiv، وهي قاعدة بيانات الأوراق البحثية الأكاديمية التي لم تُنشر بعد.

الوصلات العصبونية الاصطناعية

مصدر الصورة: ستيفن ماغراث، “ويلكم إيماجز” (Wellcome Images)

وصلة عصبونية إلكترونية أسرع ملايين المرات من الوصلات العصبونية في المخ البشري، ويمكن استخدامه في بناء الشبكات العصبونية الاصطناعية.

أدوية مضادة للتقدّم في السن

مصدر الصورة: freestock.org – UNSPLASH

توصلت تجربة سريرية لعقاقير تُسمى “مثبطات الـ mTOR” إلى أنها تمكنت من تحسين نظم مناعة كبار السن، ما يؤدي إلى إطالة عمرهم الافتراضي. وهناك تجربة أخرى جارية تختبر عقاقير “السينوليتيكس” القادرة على إزالة الخلايا المتسببة في تراجع الأعضاء مع التقدم في العمر.

طائرات إلكترونية بدون أجزاء متحركة

 

بدلاً من المحركات النثافة،تستعين هذه الطائرة بالدفع الإلكتروديناميكي. حيث يقوم مجال كهربائي بفولت عالي بتوليد أيونات ثم يقوم بتعجيلها، ما يؤدي إلى “رياح أيونية” تدفع بالطائرة إلى الأمام.

أقراص الدواء القابلة للبرمجة

هذا النوع الجديد من دوائر حمض الدنا (الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين) قادر على فك شفرة خلايا النبضات الكيميائية المعقدة، ما يمكن على سبيل المثال من توضيح الخلايا المتضررة أو المعرّضة لهجمات. ودمج هذه الدوائر بأقراص الدواء سيسمح لنا بإطلاق حمولتها الدوائية فقط عندما تصلها الإشارة المطلوبة، ما يسمح باستهداف منطقة الإصابة أو العدوى بكل دقة.

تواصل بين العقول بشكل جماعي

قام فريق من الباحثين في 2015 ببناء نظام اتصال من العقل للعقل، وفي 2018 قاموا بتوسيع التجربة وتطبيقها على 3 أشخاص، ما يمهد الطريق أمام قيام مجموعات أكبر من الأفراد بتناقل الأفكار مباشرة بين عقولهم.

الرؤية عبر الحوائط باستخدام الواي فاي

يمكن استخدام أي هاتف ذكي عادي في تعقب الأشخاص على الجانب الآخر من جدار صلب، إذ يكشف حركتهم من خلال نمط تغير طبيعة الإشارات الواردة من نواقل الواي فاي بالمكان الموجود وراء الجدار الآخر.

التواصل الكمومي الآمن عبر الأقمار الاصطناعية

تم استخدام التشفير الكمومي غير القابل للاختراق في تشفير اجتماع “اتصال مرئي” بين الصين والنمسا. ويعد ذلك من أوجه تفوق الصين في السباق العالمي بمجال تطوير تكنولوجيا الاتصالات الكمومية.

هواتف تلتقط مليون كادر في الثانية الواحدة

هناك طريقة رائعة لمعالجة البيانات الواردة من كاميرا الهاتف، عن طريق استخراج عدد من الكادرات من صورة واحدة، مع تحسين سرعة تنقل الكادر لتصل إلى 1 ميغا-هرتز، لكنها بالأبيض والأسود فقط.

إلكترونيات قابلة للأكل

ذات يوم، يمكن إضافة الدوائر الإلكترونية المطبوعة على ورق شفاف قابل للذوبان – مثل رسوم التاتو المؤقتة – إلى الطعام أو الأدوية للمساعدة في تعقب آثار الطعام على صحتك.

حذاء يولد الكهرباء

كل خطوة بهذا الحذاء تؤدي إلى تنقل الزئبق عبر جهاز في كعب الحذاء، مع توليد تيار كهربائي، وربما هو قوي بالقدر الكافي لتشغيل أجهزة الاتصالات الصغيرة.

المزيد من المقالات حول الآلات الذكية

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!