3 أدوات ذكاء اصطناعي لإزالة الضوضاء وتحسين جودة الصوت في الاجتماعات الافتراضية

2 دقائق
3 أدوات ذكاء اصطناعي لإزالة الضوضاء وتحسين جودة الصوت في الاجتماعات الافتراضية
حقوق الصورة: إم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: محمد محمود
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الضوضاء هي أي صوت غير مرغوب فيه يتداخل مع وضوح الصوت الأساسي. يمكن أن يأتي هذا الصوت من مصادر مختلفة، مثل حديث الأشخاص في الغرفة أو الرياح أو حركة المرور أو المراوح أو الأدوات الكهربائية. وفي كثيرٍ من الحالات، يسبب ذلك عدم وضوح الكلام أو الموسيقى أو الأصوات الأخرى التي نريد أن نسمعها.

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على تقليل الضوضاء من خلال تحليل الإشارات الصوتية وفصل الصوت الرئيسي عن الأصوات الأخرى، ما يسهم في الحفاظ على الصوت الرئيسي وتحسين جودته.

هناك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تُستخدم لتقليل الضوضاء أو إزالتها وتحسين جودة الصوت. تم تصميم بعضها لأغراض محددة، مثل تحسين جودة المقاطع الصوتية المسجلة فقط أو إزالة الضوضاء عند حضور اجتماع أو خلال البث الصوتي أو بث الفيديو. بعض هذه الأدوات عبارة عن تطبيقات، بينما بعضها الآخر يكون عبارة عن مكونات إضافية لبرامج أخرى.

اقرأ أيضاً: 7 أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المصممين

فيما يلي بعض أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على تقليل الضوضاء وتحسين جودة الصوت:

1. كريسب (Krisp)

هو تطبيق ذكاء اصطناعي يمكنه إزالة الضوضاء من الصوت. يعمل على نظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس، ويمكن استخدامه لإزالة أصوات الخلفية والصدى وتحسين وضوح المقاطع الصوتية المسجلة أو الصوت خلال مكالمات فيديو أو بث المباشر.

تُتيح الخطة المجانية من كريسب إزالة الضوضاء لمدة 60 دقيقة في اليوم، وإذا كنت تحتاج إلى المزيد، عليك الاشتراك في الخطة غير المحدودة التي تكلف 12 دولاراً أميركياً في الشهر أو 96 دولاراً في السنة.

2. أدوبي أوديشن (Adobe Audition)

هو برنامج لتحرير الصوت من تطوير شركة أدوبي الأميركية، يوفّر مجموعة كبيرة من الميزات والتأثيرات التي تُتيح تسجيل الصوت ومزجه وتحسينه. تتمثل إحدى ميزاته الرئيسية في تقليل الضوضاء وإزالتها من الخلفية دون التأثير على جودة الصوت الرئيسي.

يتوفر أدوبي أوديشن كبرنامج مستقل تبلغ تكلفته 20.99 دولاراً في الشهر أو 239.99 دولاراً في السنة، كما يتوفر كجزءٍ من اشتراك أدوبي كريتيف كلاود (Adobe Creative Cloud). تبلغ تكلفة هذا الاشتراك 52.99 دولاراً في الشهر أو 599.99 دولاراً في السنة. يتضمن اشتراك أدوبي كريتيف كلاود تطبيقات أدوبي الأخرى مثل برنامج فوتوشوب (Photoshop) لتحرير الصور وبريميير برو (Premiere Pro) لتحرير الفيديو.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 أدوات ذكاء اصطناعي لإعداد سيرة ذاتية ممتازة

3. إنفيديا برودكاست (Nvidia Broadcast)

برنامج مدعوم بالذكاء الاصطناعي من تطوير شركة إنفيديا الأميركية، يمكنه إزالة ضوضاء الخلفية وإضافة خلفيات افتراضية أثناء البث المباشر أو مكالمات الفيديو أو الاجتماعات الافتراضية، وهو متوافق مع الكثير من تطبيقات بث الفيديو مثل زووم وسكايب ويوتيوب وفيسبوك.

البرنامج مجاني لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز 11 والذين لديهم بطاقة رسومات إنفيديا جي فورس آر تي إكس (Nvidia GeForce RTX)، أو كوادرو آر تي إكس (Quadro RTX)، أو تايتان آر تي إكس (TITAN RTX).

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

ما الأداة الأفضل؟

يعتمد اختيار الأداة الأفضل على مجموعة من العوامل؛ مثل الهدف من الاستخدام والميزانية. إليك بعض النصائح لاختيار الأفضل من هذه الأدوات:

  • كريسب هو أفضل خيار لمَن يريد أداة مجانية لإزالة الضوضاء من المقاطع الصوتية المسجلة أو خلال البث المباشر أو مكالمات الفيديو.
  • أدوبي أوديشن هو الأفضل من حيث ميزات تحرير الصوت وإزالة الضوضاء دون التأثير على الصوت الأساسي، يستخدمه الكثير من الشركات التي تعمل في مجال الموسيقى والبث التلفزيوني والإذاعي، لكنه ليس مجانياً ويتطلب بعض التدريب لاستخدامه، ويمكن استخدامه لإزالة الضوضاء من المقاطع الصوتية المسجلة فقط.
  • إنفيديا برودكاست هو تطبيق قوي ومجاني تماماً، لكنه مخصص فقط لإزالة الضوضاء أثناء البث المباشر أو مكالمات الفيديو، وهناك قيود على استخدامه، فهو يعمل على نظام التشغيل ويندوز 11 فقط، ومتوافق مع أنواع محددة من بطاقات الرسومات التي تصنعها شركة إنفيديا.