إذا قام فعلاً بتحويل عقده إلى عملات رقمية، فهل سيكون أحد السبّاقين إلى تقليعة رابحة، أم خاسراً في مخاطرة غير محسوبة؟

2020-01-26 12:54:31

26 يناير 2020
Article image
مصدر الصورة: أسوشييتد برس

يبدو أن سبنسر دينويدي، الذي يلعب في موقع الحراسة لفريق بروكلين نيتس التابع للاتحاد الوطني الأميركي لكرة السلة، قد يحصل على الفرصة حتى يصبح أول رياضي محترف يحول عقده إلى عملات رقمية.

لماذا؟
عادة ما يحصل نجوم كرة السلة وغيرها من الرياضات على عقود لعدة سنوات تتيح لهم الحصول على أجر سنوي بالدولار. ويأمل دينويدي أن تحويل عقده -الذي يمتد على 3 سنوات بقيمة 34.36 مليون دولار- إلى عملات رقمية سيسمح له بالحصول على قيمته مقدماً بدلاً من الانتظار.

ويخطط دينويدي لبيع 90 عملة رقمية بمبلغ 150,000 للواحدة إلى مستثمرين معروفين، وبعد سنة ستكون هذه العملات صالحة للتداول. وسيعطي سند الضمان الرقمي فائدة 4.95% على أساس شهري، ويستكمل فائدته تماماً عند انتهاء أجله في 2023، وفقاً لمجلة فوربس. يقول دينويدي أن الهيكلية القانونية التي قام بصياغتها مع فريقه القانوني صالحة للاعبين الآخرين أيضاً.

تأخير اللعبة
بعد أشهر من المفاوضات مع اتحاد كرة السلة، كتب دينويدي في تغريدة [نُشرت بتاريخ 10 يناير] أن هيكلية الاستثمار الرقمي ستنطلق في 13 يناير. وقد أعلن عن الخطة لأول مرة في سبتمبر، ولكنه واجه معارضة من اتحاد كرة السلة، الذي قال إن إصدار “سندات ضمان على شكل عملات رقمية” مبنية على البلوك تشين ومدعومة في عقده هي أمر ممنوع وفقاً لاتفاق المساومة الجماعي للنادي.

أهي مغامرة غير محسوبة؟
قال دينويدي لمجلة فوربس إن أكبر اعتراضات النادي كان متعلقاً بالسنة الثالثة من عقده، التي تمنحه إمكانية التحرر من العقد ومحاولة الحصول على عقد أفضل. كان دينويدي قد وعد المستثمرين بالحصول على “حصص كبيرة” في حال تمكنه من توقيع عقد أفضل في السنة الثالثة، ويبدو أن اتحاد كرة السلة اعترض على هذه الناحية، واعتبرها أقرب إلى المقامرة. وقد أزال دينويدي هذا العنصر من خطته، وهو مقتنع أن اتحاد كرة السلة سيسمح له الآن بالمتابعة.

لنتابع ما سيحدث
في هذه الأثناء، لم يؤكد اتحاد كرة السلة تماماً أنه وافق بشكل كامل على خطة دينويدي. وقد أصدر ناطق رسمي باسم الاتحاد هذا التصريح مؤخراً: “قدم لنا مستشارو سبنسر دينويدي معلومات جديدة حول نسخة معدلة من فكرته حول العملات الرقمية، ونقوم بدراستها حالياً لتحديد إمكانية الموافقة عليها وفق قواعد الاتحاد”.


شارك



محرر مشارك