$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(42977)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "34.238.143.70"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(125) "/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b9b5871a33177f-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "34.238.143.70"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "34.238.143.70" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54994" ["REDIRECT_URL"]=> string(45) "/ما-هو-الوقود-الإلكتروني/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711650812.252374) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711650812) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(42977) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما هو الوقود الإلكتروني ولماذا تعارض ألمانيا تعميمه؟

2 دقائق
ما هو الوقود الإلكتروني الذي رفضت ألمانيا التخلي عن محركات الاحتراق الداخلي من أجله؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Blue Planet Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عارضت ألمانيا قانوناً للاتحاد الأوروبي ينص على  إنهاء مبيعات السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035، على أن تعمل هذه السيارات على الوقود الإلكتروني (e-fuel) الذي يمتلك ميزات عديدة دعتها لمعارضة القرار.

أيّدت ألمانيا، وغالبية دول الاتحاد الأوروبي هذا القرار مسبقاً، لكن يبدو أنها الآن ترى شيئاً مختلفاً في الوقود الإلكتروني. فما هو هذا الوقود وبماذا يتميز؟

ما هو الوقود الإلكتروني وكيف يتم إنتاجه؟

يبدأ إنتاج الوقود الإلكتروني بالحصول على الهيدروجين بعملية التحليل الكهربائي التي تفكك المياه إلى الهيدروجين والأوكسجين. تحتاج هذه العملية إلى الكهرباء التي يمكن الحصول عليها من مصادر الطاقة المتجددة.

بعد ذلك، يرتبط الهيدروجين مع غاز ثاني أوكسيد الكربون المستخلص من الهواء، تحت ضغط مرتفع واستخدام محفّز، وتحويله إلى ناقل طاقة سائل، لينتج الوقود الإلكتروني على شكل سائل صناعي يسهل تخزينه ونقله.

اقرأ أيضاً: لماذا يمثل الهيدروجين الأخضر بديلاً جذاباً للوقود الأحفوري؟

يُعالَج الوقود الناتج في مصافي التكرير، ليصبح جاهزاً للاستخدام، ويحل محل أنواع الوقود التقليدية تماماً. 

يمكن مزج الوقود الإلكتروني مع أنواع الوقود التقليدية بأي نسبة، واستخدامه لجميع الأغراض التي يُستخدم فيها الوقود الإلكتروني.

يعد الوقود الإلكتروني وقوداً محايداً مناخياً، لأن الكهرباء اللازمة لإنتاجه ناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة، ولأن كمية ثاني أوكسيد الكربون المنبعثة أثناء الاستخدام هي ذات الكمية المأخوذة من الغلاف الجوي والمستخدمة في الإنتاج منذ البداية.

تطبيقات الوقود الإلكتروني

يُخلط الوقود الإلكتروني مع الوقود التقليدي والمواد القابلة للاحتراق، ليصبح مناسباً للعديد من الاستخدامات في كل من قطاع النقل والتدفئة والصناعات الكيميائية.

قطاع النقل

يمكن تخزين الوقود الإلكتروني كغاز إلكتروني بشكل سائل ومضغوط، ويستخدم في جميع محركات الاحتراق الداخلي، وبالتالي يمكنه تزويد المركبات التي تعمل بواسطة محركات البنزين أو الديزل التقليدية، بما فيها سيارات الركاب وكذلك المركبات التجارية الخفيفة والدراجات النارية ومركبات النقل البري والزراعي وشاحنات البناء والمركبات الثقيلة التي لا يمكن تسييرها على الكهرباء. ويعد وقوداً مثالياً لسفن النقل البحري التجاري لأنه وقود ذو وزن منخفض وكثافة عالية الطاقة، يمكن أن يزوّد الطائرات بالوقود ليكون بديلاً للكيروسين أيضاً.

التدفئة

يمكن أن تعمل أنظمة التدفئة المركزية عن طريق مزيج من الوقود السائل والغازي بكفاءة، كما يمكن استبدال الوقود الإلكتروني بالوقود التقليدي بالكامل بغرض التدفئة دون إحداث أي تغييرات في أنظمة التدفئة.

الصناعات الكيميائية

تعد منتجات الوقود الأحفوري مواد خام للصناعات الكيماوية، ويمكن الاستغناء عنها على حساب الوقود الإلكتروني، والاستفادة منه في صناعة الزيوت المعدنية وغيرها من القطاعات الصناعية.

اقرأ أيضاً: تعرّف على سيارات الميثانول: البديل الذي تراهن عليه الصين ليحل محل محركات الوقود الأحفوري

مزايا الوقود الإلكتروني 

يمتلك الوقود الإلكتروني مزايا مهمة جعلته أفضل من الوقود الأحفوري، ومنافساً للبطاريات التي تعمل عليها المركبات الكهربائية. ومن هذه الميزات

  • صديق للبيئة والمناخ، حيث يتم إنتاجه باستخدام الكهرباء المتجددة وثاني أوكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي والهواء، والهيدروجين الموجود في الماء.
  • إصداراته من الملوثات أقل بكثير مقارنة بالوقود التقليدي. ولا يسبب أي مشكلات في التخلص أو إعادة التدوير.
  • اعتماده سهل، فلن تكون هناك حاجة لتغيير مكلف في البنية التحتية والتقنيات في قطاع النقل والتدفئة، وبالتالي سيصل بسهولة إلى المستهلكين. 
  • جمعه بين جميع مزايا مصادر الطاقة السائلة والغازية التقليدية، والمتمثلة بعملية إعادة التزود بالوقود القصيرة الزمن وكثافة الطاقة العالية.
  • ميسور التكلفة، إذ يمكن إنتاج الوقود الإلكتروني على المدى المتوسط ​​مقابل يورو واحد للتر. 
  • متعدد الاستخدامات، فهو يتوافق مع محركات الاحتراق الداخلي التقليدية وأنظمة التدفئة التي تعمل بالوقود السائل، ويمكن إضافته بسهولة إلى أنواع الوقود التقليدية.
  • مناسب لجميع وسائط النقل من سيارات الركاب والمركبات الثقيلة والطائرات والسفن، ويمكن استخدامه كبديل للنفط الخام في الصناعات الكيميائية.
  • إمكانية تخزينه ونقله بسهولة عبر مسافات طويلة دون أي فقد للطاقة. 

اقرأ أيضاً: كيف يمكن الاستغناء عن الوقود الأحفوري لصالح الطاقة المتجددة؟

على الرغم من هذه المزايا، لم تنتشر مصانع الوقود الإلكتروني على نطاق صناعي واسع حتى اليوم، لكن التقنيات اللازمة لإنتاجه والمكونات معروفة بالفعل وتم البحث فيها بشكل كافٍ. وقد تم الإعلان عن أول مصنع ينتج أكثر من 500 مليون لتر من الوقود الإلكتروني سنوياً في تشيلي عام 2026. 

Content is protected !!