شجرة السلوك BEHAVIOR TREE

1 دقيقة

ما هي شجرة السلوك؟

هي نموذج رياضي يفصل خطة تنفيذ مجموعة محددة مسبقاً من المهام. حيث تحدد كيفية انتقال البرنامج من مهمة إلى أخرى، فهي تعطي سهولة في تنفيذ المهام المعقدة وتجعل منها مهاماً بسيطة متسلسلة. ويمكن برمجة الشخصيات والبرامج غير المشغلة للتفاعل مع الأحداث.

تم استخدام الأشجار السلوكية في البداية لتطوير ألعاب الفيديو، ولكنها تستخدم الآن على نطاق واسع في الروبوتات وعلوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

حيث حسّنت أشجار السلوك بشكل كبير طريقة تطوير الروبوتات وألعاب الفيديو وبرامج الحاسوب، كما ساعد تطويرها نحو أن تكون مدفوعة بالأحداث على تحسين الكفاءة وجعل المنتجات التكنولوجية أكثر ذكاءً.

تطبيقات أشجار السلوك

أشجار السلوك في الروبوتات

تجعل أشجار السلوك تطبيقات الروبوتات أكثر كفاءة وإنتاجية، فعندما يتم بناء نفس الروبوت باستخدام شجرة سلوك، يمكن برمجته للتوقف عندما يقف شيء ما في مساره، كما يمكن تعليمه العودة إلى موقعه الأصلي أو تنبيه الإنسان عند حدوث ذلك.

أشجار السلوك في ألعاب الحاسوب

تتحكم أشجار السلوك في سلوكيات الشخصيات غير اللاعب أو شخصيات اللعبة التي لا يتحكم فيها اللاعب، إذ إن أشجار السلوك توفر الذكاء الاصطناعي لهذه الشخصيات. بعض الأمثلة على ألعاب الكمبيوتر التي تستخدم أشجار السلوك هي:

  • بوكيمون.
  • هالو.
  • بوغ.
  • بيوشوك.