ما هي الشبكة الخارجية

هي تقنية تسمح لمجموعة من الشبكات الداخلية البعيدة أن تتواصل مع بعضها البعض وتتبادل المعلومات. حيث تحتوي على معلومات لا يمكن الوصول إليها عادةً إلا على شبكة الإنترانت الخاصة بالمؤسسة (أو الشبكة الداخلية). ويقتصر  الوصول فقط على المستخدمين المصرح لهم مثل الشركاء أو البائعين أو الموردين أو العملاء. بمعنى آخر تعتبر وسيلة لأصحاب المصلحة المهمين المقيمين خارج المنظمة للوصول إلى المعلومات الداخلية.

تسمح بعض تطبيقات ذكاء الأعمال بوضع أدوات تصور البيانات على الشبكة الخارجية للشركة حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى المعلومات الأساسية بسهولة أكبر.

أسباب استخدام الشبكة الخارجية

يمكن أن تكون الشبكة الخارجية أداة مفيدة لاحتياجات العمل التالية:

  •  استخدام الطلب عبر الإنترنت وتتبع الطلبات الإلكترونية وإدارة المخزون داخليًا أو خارجياً.
  • العمل بمرونة لتلبية متطلبات الشركات الكبرى، من خلال اعتماد تقنيات جديدة وتمكين تبادل المعلومات والمعاملات التجارية.
  • تسهيل طريقة رخيصة وفعالة للشركات للتواصل مع شركائها التجاريين والموردين، والسماح لهم بالوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها على مدار 24 ساعة في اليوم
  • أتمتة مهام التداول بين الشركة وبين التجاريين، من أجل تعزيز العلاقات التجارية ودمج العمل بحزم في سلسلة التوريد الخاصة بهم.

مزايا الإكسترانت

تتيح لك الفوائد الرئيسية للشبكات الخارجية:

  • التواصل والتعاون بشكل أكثر فعالية مع العملاء والعملاء وأصحاب المصلحة عبر شبكة آمنة.
  • دمج سلاسل التوريد، مثلاً دمج العمليات مثل الطلب عبر الإنترنت وتتبع الطلبات وإدارة المخزون.
  • تقليل التكاليف، أي إتاحة المصادر والوثائق الفنية عبر الإنترنت للشركاء التجاريين والعملاء.
  • تحسين العلاقات التجارية بسبب العمل التعاوني الوثيق الذي تدعمه الشبكات الخارجية.
  • تحسين خدمة العملاء، وذلك بمنح العملاء إمكانية الوصول المباشر إلى المعلومات وتمكينهم من حل استفساراتهم.