ماذا يعني مفهوم حقوق الوصول؟

هو عبارة عن مجموعة من الأذونات الممنوحة لمستخدم أو تطبيق لقراءة الملفات وكتابتها ومسحها في الحاسوب. يمكن ربط حقوق الوصول بعميل أو خادم معين أو إلى مجلدات داخل هذا الجهاز أو ببرامج وملفات بيانات محددة.

آلية عمل حقوق الوصول

يمكن لأصحاب الحقوق أو الامتيازات الإدارية تغيير الحاسوب أو ملفاته بشكل عام بأي طريقة، مثل إنشاء حسابات لمستخدمين آخرين أو تنزيل التطبيقات وتثبيتها على جهاز حاسوب أو شبكة منهم. عادةً ما يكون لدى المسؤول رمز تعريف المستخدم وكلمة المرور غير متاحين للآخرين في الشركة. يتمتع الموظفون الذين يتمتعون بحقوق المستخدم الأساسية فقط بمزيد من القيود على الوصول وتعديل الملفات وإعدادات الحاسوب والتطبيقات. غالباً ما يعتمد مستوى حقوق الوصول على منصب المستخدم أو الدور الإشرافي في الشركة. عادة ما يتمتع المدراء بمزيد من الامتيازات.

أين تبرز أهمية حقوق الوصول؟

يمثل المتسللون تهديداً دائماً للبيانات أثناء الراحة. لمنع الأشخاص غير المصرح لهم من الوصول إلى البيانات أو سرقتها أو تعديلها، يتم استخدام تدابير الأمان مثل التشفير وحماية كلمة المرور الهرمية بشكل شائع. بالنسبة لبعض أنواع البيانات، تفرض القوانين إجراءات أمنية محددة مثل تحديد امتيازات حق الوصول للأطراف.