البيانات الاجتماعية Social Data

1 دقيقة

ما هي البيانات الاجتماعية؟

هي المعلومات التي يشاركها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي علناً، وتتضمن البيانات الوصفية مثل موقع المستخدم واللغة المنطوقة وبيانات السيرة الذاتية والروابط المشتركة.

أنواع البيانات الاجتماعية

توجد عدة أنواع للبيانات الاجتماعية حسب المنصة التي تم جمع هذه البيانات من خلالها، ومنها:

  • منشورات الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك ولينكدإن.
  • الصور والفيديو والريلز (Reels) المفضلة عبر منصات مثل إنستغرام ويوتيوب وبينترست (Pinterest).
  • بيانات شبكات التواصل التفاعلية مثل سناب شات وتيك توك.
  • التغريدات على تويتر.

أهمية البيانات الاجتماعية

تستخدم البيانات الاجتماعية بشكل شائع لالتقاط جوانب السلوك البشري، بحيث تقوم شركات التواصل الاجتماعي بجمع البيانات الشخصية لاستهداف الإعلانات من خلال المراقبة أو من خلال دراسة سلوك المستخدمين.

لماذا تبحث الشركات عن البيانات الاجتماعية؟

تقوم الشركات بتحسين جمهورها المستهدف حسب النوع واللغة المنطوقة والجهاز الإلكتروني، سواء كان الحاسوب أم الهاتف المحمول والعمر والاهتمامات والموقع وعوامل أخرى، إذ تساعد البيانات الاجتماعية الشركات على اكتساب عملاء جدد إضافةً إلى زيادة فهم العملاء الحاليين.

لماذا علينا الحذر عند مشاركة البيانات الاجتماعية؟

يمكن أن تكون البيانات الاجتماعية التي قد نظنها بيانات دون أي قيمة وعامة مصدراً لهجمات الهندسة الاجتماعية، والتي تسعى لانتهاك الخصوصية واختراق البيانات، ويمكن أن تشمل البيانات المستخرجة من قبل المتسللين معلومات الضحية أو المعلومات الصحية أو التوجه أو الرسائل الخاصة أو الصور الشخصية.

تطبيقات استخدام البيانات الاجتماعية

تستخدم البيانات الاجتماعية في العديد من التطبيقات المهمة والتي تخلق قيمة مضافة لمجال العمل، إليك بعض التطبيقات الأكثر شيوعاً:

  • التوظيف: يمكن للعلامات التجارية إدارة البحث عن المرشحين لمنصب معين، ما يسمح للعلامة التجارية بتوظيف أفضل المواهب والأكثر ملائمة لمتطلبات العمل.
  • تطوير المنتج: تُتيح للعلامات التجارية الحصول على معلومات حول نجاح مبيعاتها ومنتجاتها، بحيث يتم استخدام هذه المعلومات لتطوير منتج ما أو إجراء تعديلات عليه لزيادة جودة تجربة المستخدم.
  • الحملات التسويقية: يقوم المسوقون بتحليل فاعلية الحملات الإعلانية لتطوير المنتجات والخدمات المستقبلية.
  • تطوير شخصية الأفراد: تسمح للعلامات التجارية بتطوير شخصيات مسوقين ذات صفات محددة يفضلها الجمهور المستهدف ويتفاعل معها للوصول بدقة إليه.