حاسوب سيكامور الكمومي Sycamore

1 دقيقة

ما هو حاسوب سيكامور الكمومي؟

هو حاسوب كمومي تم تطويره بواسطة جوجل كوانتم أيه آي. تعتمد شريحة جوجل سيكامور على نوع الحوسبة الكمومية المعتمدة على وحدة الكيوبت فائقة التوصيل، والتي تستخدم تيارات كهربائية تتدفق عبر المواد فائقة التوصيل لتخزين المعلومات ومعالجتها.

كم كيوبت يحتوي حاسوب سيكامور الكمومي؟

صُممت الحواسيب الكمومية لتحل عمليات تكاد تكون مستحيلة الحل على الحواسيب التقليدية بطرق سهلة التنفيذ قدر الإمكان على الحاسوب الكمومي، والذي يتعامل مع الكيوبتات التي يمكن أن تحمل قيمة صفر أو واحد أو الاثنين معاً في الوقت نفسه. يحتوي حاسوب سيكامور الكمومي 53 كيوبت، إضافة إلى دارات كهربائية صغيرة مصنوعة من معدن فائق التوصيل، حيث يستطيع تشفير أي رقم من 0 إلى 253 (ما يقرب من 9 كوادريليون) مرة واحدة.

هل حقق حاسوب سيكامور الكمومي حالة التفوق الكمومي؟

تم إطلاق حاسوب سيكامور الكمومي عام 2019، ومن وجهة نظر باحثي جوجل فهم تجاوزوا مرحلة التفوق الكمومي عندما أجرى حاسوب سيكامور الكمومي عملية حسابية معقدة تحتاج حاسوباً فائقاً يعمل لمدة 10000 عام خلال 200 ثانية.

حاسوب سيكامور وصناعة الثقوب الدودية

يمكن للمعالجات الكمومية أن توفر نظرة ثاقبة على بلورات الزمن والجاذبية، والفوضى الكمومية، والكيمياء. يمثل العمل الذي يوضح ديناميكيات الثقب الدودي خطوة نحو اكتشاف الفيزياء الأساسية باستخدام المعالجات الكمومية في  جوجل كوانتم أيه آي.

بناءً على هذا، قام الباحثون في جوجل ببناء نظام كمومي مزدوج فيه ثقب دودي يمكن اجتيازه. 

تمت محاكاة هذه التجربة العلمية ونقلها من حالة من المعلومات الكمومية إلى فيزياء الزمكان عبر مبدأ التصوير التجسيمي الهولوجرام حيث سمحت هذه التجربة لجسيم بالدخول إلى الثقب الدودي ولوحظ ظهوره على الجانب الآخر. وسميت هذه التجربة الجاذبية الكمومية.