تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

نظام إدارة المحتوى | CONTENT MANAGEMENT SYSTEM (CMS)


ما هو نظام إدارة المحتوى؟

عبارة عن تطبيق أو منصة برمجية تسمح للمستخدمين بإنشاء وتعديل وتحرير وإدارة ونشر وتخزين المحتوى الرقمي على مواقع الويب دون امتلاك معرفة تقنية. وبكلمات أخرى يُعد نظام إدارة المحتوى أداة تساعد في عملية بناء المواقع دون الحاجة إلى كتابة الأكواد البرمجية من الصفر. فبدلاً من تطوير نظام خاص لإنشاء صفحات الويب وتخزين الصور وما إلى ذلك من وظائف، يمكن استخدام أحد أنظمة إدارة المحتوى التي تتولى جميع تلك المهام الأساسية. ومن أهم الأمثلة على هذه الأنظمة نظام ورد برس (WordPress).

كيف يعمل؟

يقدم نظام إدارة المحتوى واجهة مستخدم رسومية تتضمن مجموعة من الأدوات اللازمة لإنشاء وتحرير ونشر محتوى الويب. ويتألف النظام من عنصرين أساسيين هما:

  1. تطبيق إدارة المحتوى (CMA): عبارة عن واجهة مستخدم رسومية تُمكّن المستخدمين من تصميم وإنشاء وتعديل وإزالة المحتوى من الموقع دون أي معرفة بلغة توصيف النص التشعبي.
  2. تطبيق توفير المحتوى (CDA): عبارة عن خادم يوفر خدمات دعم إدارة المحتوى وتوفيره مثل تخزين ذلك المحتوى وعرضه لزوار الموقع بصيغة ملائمة.

ما هي خصائص نظام إدارة المحتوى؟

تختلف خصائص أنظمة إدارة المحتوى باختلاف النظام المُستخدم، لكن تشترك بمجموعة من الخصائص الأساسية أهمها:

  1. سهولة الفهرسة والبحث والاسترجاع: تسمح هذه الخاصية بفهرسة جميع البيانات لتسهيل الوصول إليها عبر وظائف البحث؛ حيث تتيح للمستخدم إمكانية البحث عن طريق معاملات متنوعة مثل تاريخ النشر أو اسم الكاتب أو أي كلمة مفتاحية.
  2. إدارة الصيغة: تساعد هذه الخاصية على تحويل المستندات الورقية الممسوحة أو المستندات الإلكترونية القديمة إلى ملفات إتش تي إم إل (HTML) أو بي دي إف (PDF).
  3. خصائص المراجعة: تتيح هذه الخصائص إمكانية تحديث وتعديل المحتوى بعد نشره، بالإضافة إلى تتبع التغييرات التي يقوم بها أي مستخدم.
  4. النشر: توفر هذه الخاصية استخدام قالب أو مجموعة من القوالب التي تصممها الشركات أو المنظمات، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأدوات الأخرى مثل أدوات تخصيص المحتوى والتسويق والإعلان بناءً على معلومات يقدمها المستخدم أو يجمعها الموقع، وأدوات تحسين محرك البحث (SEO).

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات