تكنوضاد علوم الحياة

مقياس التسارع | ACCELEROMETER


ما هو مقياس التسارع؟ 

عبارة عن جهاز استشعار إلكتروميكانيكي يقيس قوى التسارع التي قد تكون ساكنة مثل قوة الجاذبية الأرضية المستمرة أو ديناميكية ناتجة عن الحركة أو الاهتزاز. يُستخدم مقياس التسارع في العديد من الأجهزة لقياس التسارع والميل والاهتزاز واكتشاف الحركة وتحديد اتجاهها. وذلك ضمن مجالات مختلفة تشمل تطبيقات المراقبة في علم الأحياء والبراكين والزلازل والسيارات والصناعة، وتطبيقات التوجيه في الصواريخ. كما يعمل في الهواتف الذكية مع أجهزة أخرى لتدوير الشاشة والتحكم بالألعاب وغيرها.

ما أنواع مقاييس التسارع؟

هناك ثلاثة أنواع مختلفة لمقياس التسارع بناءً على المبدأ الفيزيائي المُستخدم في عملية القياس وهي:

  1. مقياس التسارع الكهروضغطي (Piezoelectric): يعتمد هذا النوع على الأثر الكهروضغطي- تحويل الضغط الفيزيائي إلى إشارات كهربائية متناسبة معه- لقياس التغير في التسارع.
  2. مقياس التسارع بالمقاومة الضغطية (Piezo Resistance): يعتمد على المقاومة الضغطية- تغيّر المقاومة الكهربائية لشبه موصل بشكل متناسب مع كمية الضغط المطبق عليه- لقياس التسارع. ويعد هذا النوع أقل حساسية من النوع السابق.
  3. مقياس التسارع السعوي (capacitive): يعتمد هذا النوع على تغير السعة الكهربائية الناتج عن تغير المسافة بين لبوسي المكثفة مع حركة غلاف المقياس لقياس التسارع، وهو النوع الأكثر شيوعاً.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات