تكنوضاد بحث علمي

معضلة السجين | PRISONER'S DILEMMA


تعتبر معضلة السجين واحدة من أكثر المسائل المستخدمة في نظرية الألعاب. تتضمن هذه التجربة الذهنية لاعبين -أليس وبوب- ارتكبا جريمة وتم اعتقالهما، ثم تم عزلهما عن بعضهما البعض لمنعهما من التواصل، وبعد ذلك عُرضت صفقة على كل منهما للوشاية بالآخر. غير أن تحديد نتيجة الوشاية أمر معقد بعض الشيء، فإذا وشى أحد اللاعبين بالآخر ولم يفعل الآخر ذلك، سيُطلق سراح الواشي ويمضي الآخر ستة أشهر في السجن. أما إذا وشى الاثنان ببعضهما، سيمضي كلاهما ثلاثة أشهر في السجن، ولكن إذا تعاون الاثنان مع بعضهما البعض وبقيا صامتين، سيمضي الاثنان شهراً واحداً في السجن.
لطالما دُرست الإستراتيجيات المختلفة في هذه اللعبة بالتفصيل الممل من قِبل الاقتصاديين وعلماء البيولوجيا المختصين بالتطور ومختصي نظرية الألعاب.
ويعلمون أنه في حالة اللعب لمرة واحدة، فإن أفضل إستراتيجية هي الوشاية، لأنها تضمن أن هذا اللاعب لن ينال أطول فترة سجن. ولكن إذا كُررت اللعبة، يمكن للاعب أن يستفيد من خبرته لتطوير إستراتيجيات جديدة، مثل السعي إلى الانتقام أو تعلم التعاون. وبالفعل، فإن ما تُسمى معضلة السجين المتكررة تبين كيف تطور السلوك التعاوني بالنسبة للمخلوقات الاجتماعية، وهو ما أدى إلى حل مشكلة هامة بالنسبة لعلماء البيولوجيا المختصين بالتطور.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات