ما هو مضاد برامج التجسس؟

هو نوع من البرامج المصممة لحماية المستخدمين من برامج التجسس غير المرغوب فيها وإزالة هذه البرامج إذا تم تثبيتها على الحاسوب.

كيف يعمل مضاد برامج التجسس؟

يقوم مضاد برامج التجسس بمهمتين رئيسيتين: 

  1. منع برامج التجسس من أن تصبح نشطة على حاسوب المستخدم الخاص به في المقام الأول.
  2. تشغيل مضاد برامج التجسس في الخلفية والقيام بعمليات فحص لملفات الحاسوب بطريقة متتالية، بحثاً عن أي تطبيقات تحاول التسلل إلى الحاسوب أو الهاتف المحمول، ثم يقوم بإرسال التنبيهات في حال العثور على أي نقاط مثيرة للقلق.

من أين تأتي برامج التجسس؟

تأتي برامج التجسس من مصادر مختلفة، وغالباً ما يتم تنزيلها عن طريق تنزيل الألعاب أو التطبيقات التي تحتوي على برامج إعلانية، والمشكلة الرئيسية في هذه البرامج هي أنها في معظم الأحيان لا تحتاج إلى موافقتك الصريحة للسماح للبرامج الإعلانية بجمع المعلومات عن المستخدم، ولا تمتلك أنت كمستخدم أي سيطرة على المعلومات التي يتم جمعها.

أفضل الممارسات المضادة لبرامج التجسس

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب برامج التجسس، منها:

  • تثبيت برنامج مضاد لبرامج التجسس وتشغيله في الخلفية.
  • قبل تثبيت البرامج أو التطبيقات أو الأدوات أو الإضافات، ابحث واقرأ المراجعات الخاصة بالمستهلكين لمعرفة ما إذا كان أي شخص قد اشتكى من وجود برامج إعلانية أو برامج تجسس ترافق التنزيل.
  • تحميل البرامج من مواقع موثوق بها، إذ يعد أكثر أماناً من تنزيل البرامج من مواقع لم تسمع بها من قبل.
  • حظر النوافذ المنبثقة وعد النقر على أي شيء غير الزر "X" لإغلاقها، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي النقر في أي مكان في الإعلان المنبثق إلى نتائج غير مرغوب فيها.
  • المحافظة على تحديث متصفح الويب الخاص بك لضمان توفر أحدث تحديثات الأمان. 
  • البحث عن استمرارية استهلاك البرنامج للموارد من مراقب المهام، وهي علامة دالة على وجود برنامج تجسس. إذا بقي البرنامج مستمراً بعد الإغلاق، فقم بتشغيل برنامج مضاد لبرامج التجسس للتحقق والتأكد.