تكنوضاد الرعاية الصحية

كوفيد طويل الأمد | LONG COVID


يستخدم مصطلح كوفيد طويل الأمد للإشارة إلى استمرار أعراض الإصابة بفيروس كورونا لفترة طويلة لدى بعض المصابين.
تتمثل أهم أعراض كوفيد طويل الأمد في التعب والسعال وضيق التنفس وفقدان حاستي الشم والتذوق وآلام في الرأس والإسهال وآلام في الصدر وصعوبة التركيز.
كما أشار تقرير حديث أعده المعهد الوطني البريطاني لأبحاث الصحة إلى استمرار معاناة بعض المصابين من اضطرابات في الدماغ والرئتين والقلب والأمعاء والكبد والبشرة وأعضاء أخرى. كما أوضح التقرير أن مجموعة من المصابين تعاني من تغير في الأعراض طويلة الأمد لتنتقل من جهاز في الجسم إلى جهاز آخر.
ووفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يسبب كوفيد-19 التهاباً وتلفاً في عضلة القلب، والمعروف باسم التهاب عضلة القلب، أو التهاب غشاء القلب، والمعروف باسم التهاب التامور.
كما قام باحثون في النمسا بدراسة صور مقطعية محوسبة لرئتي مرضى كوفيد-19 ووجدوا أن 88% منهم كانوا يعانون من تلف في أنسجة الرئتين بعد 6 أسابيع من مغادرتهم المستشفى. لكن هذه النسبة انخفضت إلى 56% بعد 12 أسبوعاً. مما يعطي تفاؤلاً بأن الرئتين تتمتعان بالقدرة على الإصلاح الذاتي وربما الوصول إلى التعافي التام بعد ما يكفي من الوقت.
إن كوفيد طويل الأمد يؤكد الحاجة إلى تكثيف الدراسات واستثمار المزيد من الجهد لفهم هذا المرض بشكل أعمق واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة مضاعفاته وتأثيراته على المدى الطويل سواء على المرضى أو على أنظمة الرعاية الصحية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات