تكنوضاد علوم الحياة

عامل التكاثر الأساسي | BASIC REPRODUCTION NUMBER (R0)


يمثل عامل التكاثر الأساسي قيمةً لا بعدية تستخدم على نطاقٍ واسع من قِبل الأخصائيين والباحثين في مجال علم الأمراض المعدية والأوبئة للتعبير عن عدد الأشخاص الذين يمكن أن يتعرضوا للإصابة بمرضٍ ما من حالةٍ واحدة.
وهكذا -ومن أجل حساب هذا العامل- يمكن استخدام طريقة المتوسط الحسابي عبر تقسيم عدد الإصابات الجديدة بالمرض على عدد الحالات الموجودة أصلاً. وعلى افتراض أن عدد الإصابات الجديدة خلال فترةٍ زمنية هو 4 وأن عدد الحالات الأصلية كان 2، يمثل عامل التكاثر الأساسي 4 مقسومةً على 2، وبالتالي فإن القيمة هي 2، وهكذا نستطيع القول بأن كل شخص سيكون قادراً على إصابة شخصين آخرين بالمرض خلال هذه الفترة الزمنية.
ويعتبر تحديد قيمة عامل التكاثر الأساسي أمراً معقداً، ولا يكفي فقط حساب وسطي الإصابات الجديدة وتقسيمه على عدد الحالات السابقة، بل يتم حسابه باستخدام العديد من النماذج والوسائل الرياضية.
ولو نظرنا إلى الأبحاث والدراسات المتعلقة بتحديد عامل التكاثر الأساسي لمرضٍ وبائي ما، لوجدنا أن العلماء دائماً ما يستخدمون مجالاً وليس قيمة ثابتة؛ حيث يمتلك مرض إيبولا عامل تكاثر أساسي يتراوح ما بين 1.5 إلى 1.9، ويمتلك مرض سارس عامل تكاثر أساسي يتراوح ما بين 2 و5. وبحالة فيروس كورونا المستجد، فإن قيمة عامل التكاثر الأساسي تتراوح وفقاً للمعطيات المتوفرة حالياً بين 1.4 و 5.7.
يعود السبب في ذلك إلى أن عامل التكاثر الأساسي -من حيث المبدأ- لا يمثل ثابتاً يمكن حسابه عبر معرفة معطيات معينة، بل يتغير على نحوٍ كبير تبعاً للعديد من العوامل الصحية والبيئية والمجتمعية، وهذا الأمر يقود إلى نقطة هامة وحساسة يجب الانتباه لها: لا يُعبر عامل التكاثر الأساسي عن شدة المرض أو الوباء أو حتى عن قابلية العدوى بقدر ما يمثل طريقةً لفهم ديناميكية المرض وتأثر انتشاره ضمن المجتمع بفعل العوامل الصحية والاجتماعية والبيئية المختلفة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات