تكنوضاد تكنولوجيا

سونار | SOUND NAVIGATION AND RANGING (SONAR)


ما هو سونار؟

أو نظام الملاحة وتحديد المدى بالصوت، هو عبارة عن نظام يعتمد على الأمواج الصوتية للملاحة وكشف الأشياء. يستخدم السونار عادةً في مياه المحيطات والبحار للتواصل والاستكشاف ورسم الخرائط للقاع وتحديد موقع الأجسام الخطرة وحطام السفن وغيرها. ويعود سبب اعتماده على الأمواج الصوتية لقدرتها على الانتشار ضمن المياه وقطع مسافات أبعد من تلك التي تقطعها الأمواج الضوئية وأمواج الرادار. يعتبر الفنان والمخترع الإيطالي ليوناردو دافنشي أول من استخدم الأمواج الصوتية في الماء لسماع صوت السفن المبحرة عن بعد عام 1490.

كيف يعمل السونار؟

هناك نوعان أساسيان للسونار هما:

  1. السونار الفعال: يعتمد على إرسال إشارات أو نبضات صوتية في الماء. وإذا اعترض جسم ما طريق هذه الإشارات ينعكس الصوت عنه ويعود كصدى إلى مستقبل السونار. بعد استقبال الصدى يتم قياس شدة الإشارة والفارق الزمني بين إرسالها واستقبالها، وبذلك يتم تحديد مدى واتجاه ذلك الجسم.
  2. السونار غير الفعال أو السلبي: يستخدم هذا النظام بشكل أساسي لاكتشاف الضجيج الصادر عن المركبات البحرية مثل السفن والغواصات، بالإضافة إلى الأحياء البحرية مثل الحيتان. وعلى عكس السونار الفعال لا يقوم هذا النوع بإرسال إشارات صوتية، إنما يحتوي على مستقبل فقط للاستماع إلى المحيط. ولذلك لا يمكنه قياس مدى الأشياء إنما يكشف وجودها فقط.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات