تكنوضاد تكنولوجيا

رمز التحقق (كابتشا) | CAPTCHA


ما هو رمز التحقق (كابتشا)؟

هو برنامج مصمم لحماية مواقع الويب ضد البوتات وتحديد فيما إذا كان مستخدم الإنترنت إنسان حقيقي أو بوت، وذلك من خلال توليد وتصحيح اختبارات يمكن للبشر تجاوزها بسهولة، بينما لا تستطيع البرمجيات الحاسوبية الحالية القيام بذلك، مثل تقدير وإدخال تسلسل من الحروف والأرقام الموجودة في صورة مشوشة.

ويُعد مصطلح كابتشا (CAPTCHA) اختصاراً مكوناً من الحروف الأولى لعبارة (Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Humans Apart)، أو بالعربية اختبار تورينج العام المؤتمت بالكامل للتمييز بين الحواسيب والبشر.

ما هي أهم استخدامات رمز التحقق (كابتشا)؟

يمكن استخدام رموز التحقق في أي موقع ويب لتقييد استخدام البوتات بشكل عام، لكن لها استخدامات خاصّة أيضاً أهمها:

  1. الحفاظ على دقّة استطلاعات الرأي: تستخدم رموز التحقق لمنع التلاعب بنتائج الاستطلاعات من خلال ضمان أنّ المقترع هو إنسان.
  2. محدوديّة التسجيل على الخدمات: يمكن استخدام رموز التحقق لمنع البوتات من استغلال أنظمة التسجيل لإنشاء حسابات مزيفة، حيث أنّ وضع قيود على إنشاء الحسابات الجديدة يمنع هدر موارد الخدمة ويقلل من فرص الاحتيال.
  3. منع التعليقات المزيفة: تساعد رموز التحقق على منع البوتات من إغراق قسم التعليقات أو المراجعات في المواقع الإلكترونية بالرسائل المزعجة.

ما هو رمز التحقق (ري كابتشا)؟

هو نسخة مطورة من رمز التحقق التقليدي (كابتشا) طوّرها باحثون في جامعة كارنيجي ميلون واستحوذت عليها شركة جوجل عام 2009، وتتميز هذه النسخة بكونها تستخدم محرك تحليل مخاطر متقدم واختبارات متكيّفة.

كيف تعمل رموز التحقق (كابتشا)؟

تعمل رموز التحقق بشكل عام من خلال تقديم معلومات لمستخدم ما وعليه تقدير هذه المعلومات لتجاوز الاختبار، فمثلاً تقدم رموز التحقق التقليدية (كابتشا) صوراً تحوي حروف وأرقام مشوشة أو متراكبة، ويجب على المستخدم تمييز التسلسل الصحيح وإدخاله في مربع نص، بينما النسخة الأحدث (ري كابتشا) تقدم 9 إلى 16 صورة صغيرة مربعة قد تكون مختلفة أو جزء من صورة أكبر، وعلى المستخدم تحديد الأجزاء التي تحتوي على أشياء معينة مثل الأشجار أو الحيوانات أو المركبات أو إشارات المرور أو غيرها، وإذا كانت اختياراته متوافقة مع اختيارات معظم المستخدمين الآخرين الذين خضعوا للاختبار نفسه تٌعتبر الإجابة صحيحة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات