الوشم الإلكتروني Electronic Tattoo

1 دقيقة

ما هو الوشم الإلكتروني؟

هو جهاز صغير يمكن ارتداؤه يحتوي على مستشعرات متكاملة ترتبط بجلد المستخدم، وتنقل البيانات لاسلكياً وتستخدم لتتبع أي شيء، من النبضات الكهربائية للجسم إلى التركيب الكيميائي لعرق المستخدم.

أهمية الوشم الإلكتروني

يستخدم الوشم الإلكتروني في المقام الأول في الرعاية الصحية لمراقبة العناصر الحيوية والوظائف الأخرى داخل جسم الإنسان، مثل نشاط العضلات والقلب والدماغ وإعطاء القراءات الدقيقة في الوقت الفعلي عبر التواصل مع جهاز خارجي مثل الحاسوب أو الهاتف الذكي.

مكونات الوشم الإلكتروني

تُصنع الطبقات الموصلة للوشم الإلكتروني باستخدام مواد موصلة نقية، مثل الذهب أو الكربون لتحقيق المرونة المطلوبة، بحيث يتم تمديد الذهب إلى شرائط رقيقة على شكل حرف s، ويتم ترتيب الكربون في شبكة سداسية ثنائية الأبعاد ويشار إلى الكربون المرتب بهذه الطريقة باسم الجرافين، كما يمكن  صنع طبقات الأقطاب الكهربائية باستخدام البوليمرات الموصلة والتي لا تكون رقيقة كالجرافين ولكنها تتمتع بميزة أنها موصلة أيونياً وإلكترونياً.

استخدامات الوشم الإلكتروني

يستخدم الوشم الإلكتروني في العديد من تطبيقات الحياة وخاصة في الرعاية الصحية، إليك أبرز هذه التطبيقات:

  • وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة: يمكن استخدام الوشم الإلكتروني لرصد التغيرات الحيوية للمرضى حديثي الولادة في وحدة العناية المركزة، ويوفر مراقبة دقيقة لحالة الطفل.
  • إدارة أعراض الاضطرابات العصبية: يمكن استخدام الوشم الإلكتروني لرصد الأعراض العصبية وتحديد النشاط العصبي غير المستقر. تستخدم هذه التقنية في الأبحاث السريرية وتحسين نتائج العلاج.
  • التحكم في الروبوتات والأطراف الصناعية والآلات: يمكن أن يساعد الوشم الإلكتروني في تحسين دقة التحكم بالآلات والتفاعل مع البيئة بشكل صحيح.
  • مراقبة ضغط الدم: يمكن استخدام الوشم الإلكتروني لرصد ضغط الدم وتحسين تشخيص الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
  • الأبحاث العلمية والطبية: يمكن استخدام الوشم الإلكتروني في الأبحاث العلمية والطبية لرصد العوامل الفسيولوجية والبيئية المختلفة. يمكن استخدام هذه التقنية لتحسين فهم النظام الحيوي وتحديد العوامل التي تؤثر على الصحة.
  • تتبع لياقة المستخدم: يمكن استخدام الوشم الإلكتروني لرصد النشاط البدني والصحة العامة. حيث يمكن أن يساعد الوشم الإلكتروني في تحسين تحديد الهدف وتحقيق الأهداف الصحية.
  • الواقع الافتراضي والميتافيرس: يمكن استخدام الوشم الإلكتروني في تجارب الواقع الافتراضي والميتافيرس. يمكن لهذه التقنية أن توفر تفاعلاً محسناً وتجارب أكثر واقعية.