واحدة لقياس المسافات وليس الزمن كما يوحي الاسم، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في الخلاء خلال سنة أرضية واحدة وفقاً للتقويم اليولياني -طول السنة في التقويم اليولياني 365."/> واحدة لقياس المسافات وليس الزمن كما يوحي الاسم، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في الخلاء خلال سنة أرضية واحدة وفقاً للتقويم اليولياني -طول السنة في التقويم اليولياني 365."> واحدة لقياس المسافات وليس الزمن كما يوحي الاسم، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في الخلاء خلال سنة أرضية واحدة وفقاً للتقويم اليولياني -طول السنة في التقويم اليولياني 365."/>

تكنوضاد فضاء

السنة الضوئية | LIGHT-YEAR


ما هي السنة الضوئية؟

واحدة لقياس المسافات وليس الزمن كما يوحي الاسم، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في الخلاء خلال سنة أرضية واحدة وفقاً للتقويم اليولياني -طول السنة في التقويم اليولياني 365.25 يوماً، بينما في التقويم الميلادي أو الغريغوري 365.2425 يوماً- أي أن السنة الضوئية الواحدة تساوي 9.461 تريليون كيلومتر تقريباً.

لماذا تستخدم السنة الضوئية؟

يعد قياس المسافات في الفضاء الشاسع بالوحدات الأرضية مثل الكيلومتر أو الميل أمر غير مجدي. فعلى سبيل المثال يبعد أقرب نجم من الأرض بعد الشمس حوالي 4.3 سنة ضوئية، ويبلغ امتداد مجرة درب التبانة حوالي 150 ألف سنة ضوئية، وتبعد مجرة أندروميدا أقرب مجرة كبيرة إلينا 2.3 مليون سنة ضوئية. لو تم التعبير عن هذه المسافات بالكيلومتر مثلاً ستكون الأرقام كبيرة إلى درجة يصعب استيعابها.

كما أن قياس المسافات بالسنة الضوئية يساعد علماء الفلك على تحديد الفترة الزمنية التي ينظرون إليها من خلال التلسكوبات، وذلك نظراً لكون الضوء سيستغرق زمناً طويلاً للوصول من الأماكن البعيدة للغاية. فعند النظر إلى شيء يبعد سنة ضوئية واحدة سيراه الناظر كما كان قبل عام واحد. وعلى سبيل المثال تظهر مجرة أندروميدا كما كانت عليه قبل 2.5 مليون عام لأن الضوء استغرق نفس المدة للوصول من هناك.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات