تكنوضاد تكنولوجيا

الحوسبة الخضراء | GREEN COMPUTING


ما هي الحوسبة الخضراء؟

تعني الاستخدام المسؤول بيئياً للحواسيب والموارد الحاسوبية. ويمكن تعريف هذا المصطلح على نطاق أوسع بأنّه دراسة تصميم وهندسة وتصنيع واستخدام أجهزة الحاسوب والتخلص منها أيضاً بطريقة تقلل من الأثر البيئي. تهدف الحوسبة الخضراء إلى الحد من استخدام المواد الخطرة في التصنيع، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة إلى الحد الأعظمي خلال دورة حياة المنتج. بالإضافة إلى تعزيز قابلية إعادة التدوير أو التحلل للمنتجات البائدة ونفايات المصانع.

يتم توظيف أربع مقاربات لترويج مفهوم الحوسبة الخضراء على جميع المستويات الممكنة، وهي:

  1. الاستخدام الأخضر: تقليل استهلاك الطاقة بواسطة الحواسيب وأجهزتها الطرفية إلى الحد الأدنى، واستخدامها بطريقة صديقة للبيئة.
  2. التخلص الأخضر: إعادة استخدام التجهيزات الموجودة بالفعل أو التخلص من التجهيزات الإلكترونية غير المرغوب فيها أو إعادة تدويرها بشكل مناسب.
  3. التصميم الأخضر: تصميم الحواسيب والخوادم والطابعات وغيرها من الأجهزة الرقمية بطريقة تمنحها كفاءة عالية من حيث استهلاك الطاقة.
  4. التصنيع الأخضر: تقليل المخلفات خلال عملية تصنيع الحواسيب وغيرها إلى الحد الأدنى لتخفيف الأثر البيئي لتلك الأنشطة.

ما أهمية الحوسبة الخضراء؟

تلعب الحواسيب دوراً كبيراً في التلوث البيئي؛ إذ حوالي 15% فقط من إجمالي الطاقة التي تُغذي الحواسيب تصرف على الاستخدام الفعلي، بينما الباقي يهدر في وضعية الاستعداد (أي أنّ الحواسيب تعمل لكن لا يتم استخدامها). هذه الطاقة المستهلكة تؤدي إلى انبعاث كميات كبيرة من غاز ثنائي أكسيد الكربون؛ وأي تخفيض فيها يعادل توفير أطنان من انبعاثات الكربون.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات