check_post_to_show: string(1999) "{"is_valid":1,"global_remaining_posts_to_view":0,"remaining_posts_to_view":0,"number_all_post":0,"number_post_read":0,"exceeded_daily_limit":0,"is_watched_before":0,"user_agent":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","user_ip":"3.233.221.90","user_header":{"SERVER_SOFTWARE":"Apache\/2.4.52 (Debian)","REQUEST_URI":"\/technodad\/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%A4-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8\/","REDIRECT_STATUS":"200","HTTP_X_FORWARDED_PROTO":"https","HTTP_CONNECTION":"upgrade","HTTP_HOST":"technologyreview.ae","HTTP_CF_CONNECTING_IP":"3.233.221.90","HTTP_CF_IPCOUNTRY":"US","HTTP_ACCEPT_ENCODING":"gzip","HTTP_CF_RAY":"82e0746d8c76081e-IAD","HTTP_CF_VISITOR":"{\\\"scheme\\\":\\\"https\\\"}","HTTP_USER_AGENT":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","HTTP_ACCEPT":"text\/html,application\/xhtml+xml,application\/xml;q=0.9,*\/*;q=0.8","HTTP_ACCEPT_LANGUAGE":"en-US,en;q=0.5","HTTP_CDN_LOOP":"cloudflare","PATH":"\/usr\/local\/sbin:\/usr\/local\/bin:\/usr\/sbin:\/usr\/bin:\/sbin:\/bin","SERVER_SIGNATURE":"Apache\/2.4.52 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80<\/address>","SERVER_NAME":"technologyreview.ae","SERVER_ADDR":"172.18.0.13","SERVER_PORT":"80","REMOTE_ADDR":"3.233.221.90","DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","REQUEST_SCHEME":"http","CONTEXT_PREFIX":null,"CONTEXT_DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","SERVER_ADMIN":"webmaster@localhost","SCRIPT_FILENAME":"\/var\/www\/html\/index.php","REMOTE_PORT":"50336","REDIRECT_URL":"\/technodad\/\u0627\u0644\u062a\u0646\u0628\u0624-\u0628\u0627\u0644\u0637\u0644\u0628\/","GATEWAY_INTERFACE":"CGI\/1.1","SERVER_PROTOCOL":"HTTP\/1.1","REQUEST_METHOD":"GET","QUERY_STRING":null,"SCRIPT_NAME":"\/index.php","PHP_SELF":"\/index.php","REQUEST_TIME_FLOAT":1701319672.181693,"REQUEST_TIME":1701319672,"argv":[],"argc":0,"HTTPS":"on"},"content_user_category":"paid","content_cookies":{"status":0,"sso":{"content_id":43339,"client_id":"1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224"},"count_read":null},"is_agent_bot":1}"
هو إجراء التنبؤات والتقديرات حول طلب العملاء مستقبلاً ضمن إطار زمني محدد، بناء على أساس البيانات التاريخية والمعلومات المتاحة. حيث يوفر للشركات بيانات مهمة فيما يتعلق بأسواقها الحالية، والأسواق الأخرى التي قد ترغب في التوسع فيها.
أهمية التنبؤ بالطلب
هناك عدة أسباب تجعل من أنظمة التنبؤ بالطلب ضرورية للشركات، وأبرزها:
تساعد أنظمة التنبؤ بالطلب في تخطيط الأعمال والتسعير ووضع الميزانيات وتقدير هوامش الربح، ما يجعل الخطط مستنيرة ومضمونة النتائج نسبياً.
تساعد الشركات على تحسين منتجاتها وزيادة معدل دوران المنتجات.
تساعد الشركات على حل مشكلات التوريد لضمان سير العمل بسلاسة، ما يخفف من تكاليف التخزين.
يساعد على التنبؤ بزيادة الحاجة لموظفين إضافيين عند زيادة الطلب والوصول إلى ذروة العمل.
طرق التنبؤ بالطلب
توجد العديد من طرق التنبؤ بالطلب، إليك أبرزها:
إسقاطات التوجهات: وهو استخدام بيانات المبيعات السابقة للتنبؤ بالمبيعات المستقبلية، مع ضمان تعديل التوقعات المستقبلية بناءً على شذوذ البيانات التاريخية عند الإسقاط.
أبحاث السوق: تعتمد هذه الطريقة على البيانات المجمعة من خلال استطلاعات العملاء وتساعدك أبحاث السوق على فهم عملائك على مستوى أعمق، إلا أنها تستغرق وقتاً أطول.
قوة المبيعات المركبة: تستخدم هذه الطريقة التغذية الراجعة من فريق المبيعات كونه على تماس مباشر مع العملاء وذا خبرة أعلى. وتكون رؤى فريق المبيعات ذات قيمة في فهم التوجهات الخاصة بالشركة وتوجهات المنافسين كذلك.
طريقة دلفي: تستخدم هذه الطريقة آراء الخبراء من خلال إرسال استبيان لهم، ثم تقوم الشركة بتلخيص ردودهم وتشارك الملخص مع الفريق، وتستمر هذه العملية حتى الحصول على إجابات متوافقة من قبل هؤلاء الخبراء.
الأسلوب الاقتصادي القياسي: تجمع هذه الطريقة بيانات المبيعات وبيانات القوى الخارجية التي تؤثر على الطلب. ثم تستخدم العلاقات الرياضية للتنبؤ بالطلب القائم على العوامل الاقتصادية مستقبلاً.
هو إجراء التنبؤات والتقديرات حول طلب العملاء مستقبلاً ضمن إطار زمني محدد، بناء على أساس البيانات التاريخية والمعلومات المتاحة. حيث يوفر للشركات بيانات مهمة فيما يتعلق بأسواقها الحالية، والأسواق الأخرى التي قد ترغب في التوسع فيها.
أهمية التنبؤ بالطلب
هناك عدة أسباب تجعل من أنظمة التنبؤ بالطلب ضرورية للشركات، وأبرزها:
تساعد أنظمة التنبؤ بالطلب في تخطيط الأعمال والتسعير ووضع الميزانيات وتقدير هوامش الربح، ما يجعل الخطط مستنيرة ومضمونة النتائج نسبياً.
تساعد الشركات على تحسين منتجاتها وزيادة معدل دوران المنتجات.
تساعد الشركات على حل مشكلات التوريد لضمان سير العمل بسلاسة، ما يخفف من تكاليف التخزين.
يساعد على التنبؤ بزيادة الحاجة لموظفين إضافيين عند زيادة الطلب والوصول إلى ذروة العمل.
طرق التنبؤ بالطلب
توجد العديد من طرق التنبؤ بالطلب، إليك أبرزها:
إسقاطات التوجهات: وهو استخدام بيانات المبيعات السابقة للتنبؤ بالمبيعات المستقبلية، مع ضمان تعديل التوقعات المستقبلية بناءً على شذوذ البيانات التاريخية عند الإسقاط.
أبحاث السوق: تعتمد هذه الطريقة على البيانات المجمعة من خلال استطلاعات العملاء وتساعدك أبحاث السوق على فهم عملائك على مستوى أعمق، إلا أنها تستغرق وقتاً أطول.
قوة المبيعات المركبة: تستخدم هذه الطريقة التغذية الراجعة من فريق المبيعات كونه على تماس مباشر مع العملاء وذا خبرة أعلى. وتكون رؤى فريق المبيعات ذات قيمة في فهم التوجهات الخاصة بالشركة وتوجهات المنافسين كذلك.
طريقة دلفي: تستخدم هذه الطريقة آراء الخبراء من خلال إرسال استبيان لهم، ثم تقوم الشركة بتلخيص ردودهم وتشارك الملخص مع الفريق، وتستمر هذه العملية حتى الحصول على إجابات متوافقة من قبل هؤلاء الخبراء.
الأسلوب الاقتصادي القياسي: تجمع هذه الطريقة بيانات المبيعات وبيانات القوى الخارجية التي تؤثر على الطلب. ثم تستخدم العلاقات الرياضية للتنبؤ بالطلب القائم على العوامل الاقتصادية مستقبلاً.
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. سياسة الخصوصيةأوافقX
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.