تكنوضاد ذكاء اصطناعي

التعرف على الوجوه | FACIAL RECOGNITION


هي تقنية قادرة وبشكل تلقائي على تحديد أو التحقق من هوية شخص باستخدام صورة ثنائية الأبعاد أو لقطة فيديو أو صورة ثلاثية الأبعاد لوجهه. حيث تقوم برمجيات التعرف على الوجوه بقياس مجموعة متنوعة من سمات الوجه والتي تسمى العلامات المميزة أو النقاط العقدية مثل المسافة بين الجبهة والذقن أو المسافة بين العينين أو طول الأنف أو عمق محجر العين. بعد ذلك يتم تحويل هذه القياسات إلى صيغة رقمية رياضية تمثل الهوية الوجهية الفريدة للشخص. ثم يتم مقارنة الهوية الوجهية لشخص معين مع الوجوه المخزنة في قاعدة بيانات لتحديد هويته.
ورغم أن العمل على تطوير هذه التقنية قد بدأ منذ ستينات القرن الماضي، إلا أنها لم تشهد استخداماً واسع النطاق إلا في السنوات القليلة الماضية. وجرى استخدامها من قِبل قوى إنفاذ القانون وفي المطارات ومدارس والأبنية وحتى في أجهزة آيفون لفتح قفل الجهاز بناء على صورة وجه المستخدم.
وقد أثارت تكنولوجيا التعرف على الوجوه مؤخراً مخاوفَ النشطاء في أوروبا وأميركا حول الخصوصية والتمييز؛ فقد وجدت دراسة بارزة -أجراها المعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا العام الماضي- أنها تفتقر إلى الدقة عند التعرف على النساء والأشخاص من ذوي البشرة الملونة. وفي مطلع هذا العام، قامت 40 منظمة بمطالبة الحكومة الأميركية بحظر استخدام تكنولوجيا التعرف على الوجوه.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات