اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يمكن لهذه الرقعة المرنة التي تشبه الطابع البريدي أن تجمع البيانات التي عادةً ما تتطلب معدَّات جائرة في الجسم وكبيرة الحجم.

2018-10-05 12:24:49

02 أكتوبر 2018
Article image
مصدر الصورة: شونج وانج و شينج شو، جامعة كاليفورنيا، سان دييغو
من المحتمل أن آخر مرة خضعتَ فيها لقياس ضغط الدم قد حدثت في مكتب الطبيب باستخدام حزام ضخم وملفوف حول ذراعك، لكن من الممكن قريباً ألَّا يتطلب الأمر سوى وضع رقعة لاصقة بسيطة على رقبتك، لا يتجاوز حجمها حجم طابع بريدي. هذا هو هدف شينج شو وفريقه في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو؛ الذين يعملون على رقعة يمكنها أن تقيس ضغط الدم المركزي لشخص ما باستمرار، والذي يشير إلى ضغط الدم الذي يجوب خارج نطاق الشريان الأبهر (الأورطي) لديك؛ وهو الشريان الذي يحمل الدم من قلبك إلى كافة أجزاء جسمك المختلفة، وقد يكون الأمر أكثر سهولة بكثير من أن تتم مراقبة المشاكل القلبية، أو الأعضاء الحيوية الأخرى مثل الكبد والرئتين والدماغ. وتعتمد رقعة السيليكون المطاطية الصناعية هذه في عملها على إرسال موجات فوق صوتية تخترق الجلد لتنعكس على الأنسجة والدم في جسم مرتديها، ويتم إرسال انعكاساتها إلى المستشعر، ومن ثم إلى الحاسوب المحمول الذي يعالج بيانات ضغط الدم (ويجب في الوقت الحالي -على الأقل- توصيل الرقعة بالحاسوب المحمول وبمصدر للطاقة أيضاً). وهذه الرقعة هي أول جهاز معروف قابل للارتداء يمكنه أن يتحسَّس المؤشرات الحيوية عميقاً تحت سطح الجلد. ويمكن -من الناحية النظرية- أن تُستخدم هذه الرقعة في المنزل لمراقبة المرضى على مدار الساعة، وهي لا تسبِّب العدوى لأنها لا توضع داخل الجسم. وهناك دراسة تناولت عمل شو وزملائه،

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


Interplanetary File System

نظام نقل الملفات بين الكواكب

هو أول نظام ملفات موزع بالكامل ولا مركزي يعتمد على بنية تشبه البلوك تشين لتخزين المعلومات ومشاركتها. تقليدياً، يتم تخزين المعلومات على خوادم الويب في موقع محدد.