اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مروان دباح

كبير الباحثين، الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات، معهد الابتكار التكنولوجي

يشغل البروفيسور مروان دباح منصب كبير الباحثين في قسم الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات في معهد الابتكار التكنولوجي الذي يهدف لأن يكون مركزاً عالمياً رائداً للأبحاث. وتشمل مسؤوليات البروفيسور دباح إجراء البحوث المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي والاتصالات، حيث يركز على جعل الكوكب أكثر أماناً واكتشاف آفاق جديدة للابتكار من خلال مجالات أبحاثه الأساسية ضمن شبكات الجيل الخامس والجيل السادس والتعلم الآلي ونظرية المصفوفة العشوائية وغيرها. 

ويمتلك البروفيسور دباح خبرة واسعة تمتد لسنوات عديدة وتشمل الرياضيات الأساسية والخوارزميات والإحصاء والمعلومات وعلوم الاتصال.

وقبل توليه منصبه الحالي، عمل البروفيسور دباح مديراً مشتركاً لمختبر العلوم الرياضية والخوارزمية بالإضافة إلى مركز لاغرانج لأبحاث الرياضيات والحاسوب في باريس، فرنسا، حيث أدار ثمانية مشاريع تابعة للاتحاد الأوروبي وأكثر من 24 مشروعاً محلياً ودولياً. وإلى جانب كونه زميلاً للعديد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية الرائدة، حصل البروفيسور دباح أكثر من 20 مرة جائزة أفضل ورقة بحثية. 

البروفيسور مروان دباح حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من كلية نورمال سوبريور باريس ساكلاي، فرنسا، كما نال درجتي الماجستير والبكالوريوس في الفيزياء التطبيقية من نفس الكلية، ولديه أكثر من 30 براءة اختراع وقام بتأليف كتاب و25 فصل في كتاب و250 ورقة بحثية و400 ورقة مؤتمرات.