هيثم دبوك

مؤسس شركة IGT



معلومات حول المبتكر

العمر

25


الجنسية

لبنان


المنصب

مؤسس شركة IGT


هيثم دبوك

مؤسس شركة IGT


أنشأ دبوك شركته الناشئة آي جي تي IGT التي تعمل على تطوير حلول ثورية لأنظمة الطاقة الخضراء لتحسين الفعالية والوثوقية في عدة قطاعات، وتتضمن منتجاتها وخدماتها ما يلي:

1- تقوم سخانات المياه -التي تعتمد على الطاقة الشمسية فقط- بتسخين المياه حتى 95 درجة مئوية، مما يسبب ارتفاعاً شديداً في درجة حرارة هذه السخانات، ويخفض من فعاليتها وعمرها التشغيلي، ويتسبب في الإضرار ببنيتها. ويُعتبر الدرع الذكي بروشيلد هو الحل الأول لهذه المشكلة على مستوى العالم؛ حيث يتم تركيبه على سخان المياه الشمسي بغض النظر عن الحجم أو النوع أو الطراز، ويمثل مرحلة هامة في تطور سخانات المياه الشمسية، سواء من حيث الفعالية أو وثوقية التشغيل.

2- يساهم تصاعد تكلفة تدفئة المداجن بشكل كبير في زيادة تكلفة إنتاج الغذاء؛ حيث يعتمد المزارعون على سخانات تعمل بالوقود والكهرباء للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في المدجنة. وإن استخدام الطاقة الشمسية للتدفئة يمثل خطة تدفئة مبتكرة للمدجنة التي تُستخدم فيها سخانات المياه الشمسية كمصدر بديل للطاقة، بما أن النظام الشمسي قادر على تزويد درجة الحرارة المطلوبة لعدة مراحل في نمو الدجاج.

3- بما أن مشكلة مياه الصرف أصبحت أكثر إلحاحاً، إلى جانب جميع المشاكل البيئية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قرر دبوك أن يفكر بشكل إبداعي للتوصل إلى طريقة مبتكرة للتخفيف من هذه المشكلة، وتحويلها إلى فرصة. كما لاحظ أيضاً أننا نعيش في منطقة زراعية تتعرض كثيراً إلى الشمس على مدار العام، ولذلك فهي في حاجة ماسة إلى مياه الري.وتمثل معالجة مياه الصرف الصحي بالطاقة الشمسية حلاً مبتكراً يحول هذه المياه الآسنة إلى مياه صالحة للري، وهو نظام مستدام يعتمد على الخلايا الضوئية الكهربائية التي تزود النظام بالطاقة، وتلبي حاجات التسخين المطلوبة لمرحلة التعقيم في النظام.