فؤاد مقصود

باحث في مجال البشرة النانوية في الجامعة الأميركية في بيروت



معلومات حول المبتكر

العمر

27


الجنسية

لبنان


المنصب

باحث في مجال البشرة النانوية في الجامعة الأميركية في بيروت


فؤاد مقصود

باحث في مجال البشرة النانوية في الجامعة الأميركية في بيروت


استطاع مقصود ابتكار آلة دمجت بين مجالي الطب والملبوسات، يمكنها تغليف الملابس بالألياف النانوية بحيث تعدل من خصائصها المعروفة. هذه الآلة هي البشرة النانوية، وهي آلة غزل كهربائي صناعي مصممة لتغليف الملابس بشكل مباشر بالألياف النانوية، وقد تم تجريب الفكرة على القمصان والسراويل والجوارب، وأدت إلى تغيير طبيعة أنسجتها.

تزن آلة البشرة النانوية نصف طن، وهي مزودة بأكثر من 1,060 بخاخ لنفث محلول البوليمير، ويمكن أن يصل فرق الجهد فيها إلى 25,000 فولت لتغليف الملابس على الجهتين بمختلف أنواع الأغشية النانوية، وتضفي هذه الألياف النانوية على الملابس خصائصَ فيزيائية وكيميائية وبيولوجية متطورة.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يتحول قميص عادي إلى قميص مضاد للماء ويسمح بمرور الهواء من الخارج، مع نظام تزويد بالأدوية من الداخل، بشكل مشابه للضمادات النانوية. حيث تؤدي البوليميرات الكارهة للماء بدرجة عالية إلى تشكيل حاجز يمنع جزيئات الماء من الدخول، ولكن الشكل الملتوي للألياف النانوية يسمح للعرق المتبخر بالمرور، مما يتيح  للبشرة أن تتنفس بشكل طبيعي.

أما على الطبقة الداخلية، فتوجد بوليميرات قابلة للتحلل البيولوجي أو الامتصاص البيولوجي، وهي مشرّبة بأدوية فيها مكونات دوائية محددة يمكن امتصاصها عن طريق الجلد، وتلعب دور نظام تقديم الدواء لفترة معينة وتركيز معين  مناسب لكل نوع من الحالات الطبية المختلفة.