أسماء العمودي

أسماء العمودي - English

التعليم
مرشحة لنيل درجة الدكتوراة، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
العمر
32
البلد
اليمن
الإختراع
تطوير استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض الدم

تعمل أسماء حالياً على أطروحة الدكتوراة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وعلى مستوى شهادة البكالوريوس، كانت تركز بشكل أساسي على العلوم الطبية المخبرية. وبعدها، حازت على درجة الماجستير في العلوم البيولوجية، واختصت ببيولوجيا الخلايا والبيولوجيا الجزيئية.

قامت أسماء أولاً بتقييم آليات العودة لبعض الخلايا الجذعية الأساسية المكونة للدم (مثل الخلايا الجذعية المكونة للدم CD34 إيجابي والخلايا الجذعية المكونة للدم CD34 سلبي من دماء الحبل السري المقدمة من البنك السعودي لدماء الحبل السري)، وبعدها استخدمت عدة تكنولوجيات جزيئية مختلفة ضمن مجموعة الأدوات الخاصة بالمختبر لتحسين كفاءة عودة الخلايا الجذعية المكونة للدم وكفاءة التحامها.

كما قامت بتطوير مجموعة أدوات من التكنولوجيات الجزيئية لتحسين مؤثرات الخطوة الأولى من عودة الخلايا الجذعية المكونة للدم والتحامها. وعلى وجه الخصوص، قامت بتوليد إنزيم فوكوسيلترانسفيرايس المؤتلف (rhFTVI) لتحفيز الخطوة الأخيرة من تصنيع الجزيء العائد.

إن زيادة معلوماتنا حول كيفية حركة الخلايا الجذعية المولدة للدم ضمن الجسم، والخيارات العلاجية للوكيميا، والعلاقة بين كل هذه العوامل المختلفة، تحمل أهمية خاصة في تطوير معلوماتنا في علوم الطب والبيولوجيا، ومنع انتكاس سرطان الدم لدى البشر.