اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


في هذا العالم الذي نشهد فيه زيادة الأتمتة في القطاعات، تبرز قضية "القدرة على فَهم كيفية تفكير الذكاء الاصطناعي" على أنها مسألة هامة وملحَّة.

بقلم

2021-07-31 16:19:44

10 سبتمبر 2018
Article image

يزداد استخدام الذكاء الاصطناعي يوماً بعد آخر في عمليات اتخاذ القرار التي كانت فيما سبق منوطة بالبشر؛ مثل اختيار الأسهم وتفحُّص صور الأشعة السينية، لكن جودة الذكاء الاصطناعي تعتمد كلياً على جودة البيانات التي تدرَّب عليها، وفي الكثير من الحالات ينتهي بنا الأمر إلى إدراج تحيزاتنا البشرية في الخوارزميات التي من شأنها أن تتخذ قرارات لها آثار عظيمة على حياة الناس. وقد قال الباحثون في ورقة بحثية جديدة نُشرت على موقع أركايف (arXiv) إن من المحتمل أنهم عثروا على طريقة لتخفيف مشكلة الخوارزميات التي يصعُب تفحصها من وجهة نظر خارجية، والتي تسمى عادةً بأنظمة "الصندوق الأسود". وإن أهم النقاط المُشكِلة في قضية الانحياز تكمن في عملية "نمذجة تقدير المخاطر" التي بإمكانها مثلاً أن تتخذ قراراً بإطلاق سراح أحد الأشخاص بكفالة أو قبول طلب القروض، ومع أن الاهتمام بعوامل مثل "العِرق" في مثل هذه الحالات يعد أمراً غير قانوني، إلا أن الخوارزميات تستطيع أن تتعلم وتستخدم حقائق أخرى -مثل المستوى التعليمي للشخص أو مكان سكنه- في تكوين عوامل مرتبطة بالمعلومات الديموغرافية الأخرى، مما سيجرُّها إلى اتخاذ قرارات متحيزة وعنصرية. ومما يجعل هذه المشكلة أكثر صعوبة هو أن الكثير من أنظمة الذكاء الاصطناعي -التي تُستخدم لاتخاذ مثل هذه القرارات- هي من نوع أنظمة "الصندوق الأسود" (أنظمة لا نعرف كيف يبدو نموذج عملها الداخلي)، والتي إما أن تكون معقَّدة جداً فلا يمكن فهمها بسهولة، وإما أنها تنطوي على خوارزميات محمية بقوانين الحقوق الفكرية، وترفض الشركات المالكة لها شرحها أو تفسيرها خوف سرقتها، ومع أن العلماء والباحثين قضوا الكثير من الوقت في إنشاء أدوات تسمح لهم بإلقاء نظرة على محتوى تلك "الصناديق

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FULL STACK DEVELOPER

مطور الحزمة الكاملة

هو مطور أو مهندس يعمل على بناء وتطوير جانب المستخدم وجانب الخادم من تطبيق أو موقع ويب ما. ينجز مطور الحزمة الكاملة كافة متطلبات المشروع بدءاً من واجهة المستخدم وصولاً إلى الخادم وقاعدة البيانات وغيرها.