اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: إم إس تك | سكاليس: كريس بوتر | فليكر



تقنية البلوك تشين تُغيِّر طبيعةَ التعامل بالمال وهيكلية المُنظمات. ربما يتوجَّب علينا الشُّروع في التفكير بعواقبها المُحتمَلة.

2019-10-16 10:04:41

16 أكتوبر 2019
للوَهلة الأولى، قد تبدو كلمة "أخلاقيات" في غير مكانها عندما تُوضع بجوار كلمة "بلوك تشين"، فبعد كل شيء، أكثر ما يُشتهَر به عالم العملات المُشفرة هو عمليات التزوير والاحتيال الكثيرة فيه. لكن وفقاً لمجموعة صغيرة من الأكاديميين، فإن مناقشة موضوع "أخلاقيات البلوك تشين" ليس منطقياً فقط، وإنما بات أمراً ضرورياً. يقول رايس ليندمارك، مدير المجتمع والتأثير المجتمعي طويل الأمد في مبادرة إم آي تي للعملة الرقمية، إنه إذا كان من المنطقي التنبُّؤ بأن تُحدث تقنيةُ البلوك تشين فرقاً كبيراً في المجتمع، فإنها تستحقُّ حقلاً خاصاً بها لدراسة أخلاقياتها، تماماً مثل التقنية الحيوية والذكاء الاصطناعي والتقنية النووية.  وقد تحدَّث ليندمارك في 6 أكتوبر في قمّة أنظمة التشفير الاقتصادية، وهي عبارة عن تجمع من مُطوري البلوك تشين والاقتصاديين والمهندسين الماليين والمحامين وغيرهم ممَّن ترتبط تخصُّصاتهم الأكاديمية بهذه التقنية. وكانت هذه القمة محاولة لوضع حجر الأساس لحقل أكاديمي جديد يركِّز على الكثير من الجوانب مُتعدِّدة الاختصاصات لتطوير البلوك تشين، وبالتالي يُمكن اعتبار أخلاقيات البلوك تشين كمجال فرعي من ذلك الحقل. وقد وصف ليندمارك هذه القمّة بأنها "مجموعة من الأشخاص الذين يركِّزون على السؤال التالي: كيف يُمكننا صياغة تطوُّر هذه التقنية بشكلٍ إيجابي؟". ما زالت تقنية البلوك تشين في مُعظمها مجالاً يحظى باهتمام عددٍ محدود من الاشخاص؛ حيث تُعتبَر قيمة سوق العملات المُشفَّرة ضئيلةً مقارنةً بالقيمة التقليدية للأسواق الاستثمارية العالمية، كما أنها لا تملك أي تأثيرٍ يُذكر في النظام المالي

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FULL STACK DEVELOPER

مطور الحزمة الكاملة

هو مطور أو مهندس يعمل على بناء وتطوير جانب المستخدم وجانب الخادم من تطبيق أو موقع ويب ما. ينجز مطور الحزمة الكاملة كافة متطلبات المشروع بدءاً من واجهة المستخدم وصولاً إلى الخادم وقاعدة البيانات وغيرها.



محرر مشارك