اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يعتبر من أشهر الباحثين العرب في أميركا، شارك في تأسيس العديد من المراكز البحثية وفي بعثة مختبر علوم المريخ التابعة لناسا.

2020-07-15 18:32:25

14 يوليو 2020
Article image
مصدر الصورة: موقع القنصلية العامة للجزائر بنيويورك
النشأة والدراسة الأكاديمية وُلد نور الدين مليكشي عام 1958 في بلدة الثنية بولاية بومرداس في الجزائر، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في الفيزياء من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا في الجزائر العاصمة عام 1980، ثم سافر إلى المملكة المتحدة ليتابع دراسته في جامعة ساسيكس، حيث حصل منها على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفيزياء عامي 1982 و1987 على التوالي. بعد ذلك عاد إلى الجزائر وعمل أستاذاً مساعداً في جامعة العلوم والتكنولوجيا لمدة عامين. وفي عام 1990، سافر إلى الولايات المتحدة ليتابع دراسات ما بعد الدكتوراه متنقلاً بين عدة جامعات. وفي عام 1995 تم تعيينه أستاذاً مساعداً في الفيزياء لدى جامعة ديلاوير الحكومية، حيث تدرَّج في المناصب حتى أصبح عميداً لكلية الرياضيات والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا في نفس الجامعة. وفي أكتوبر من العام 2016، تم تعيينه عميداً لكلية كينيدي للعلوم في جامعة ماساتشوستس لويل، ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى اليوم. الإسهامات والإنجازات البحثية يُعتبر نور الدين مليكشي أحد أبرز الباحثين العرب في الولايات المتحدة بفضل إنجازاته وأبحاثه العلمية التي أجراها في مجالات الفيزياء الذرية والجزيئية والبصرية والتحليل الطيفي والبصريات غير الخطية والاستشعار البصري والقياسات عالية الدقة والضوئيات الحيوية؛ حيث أجرى خلال مرحلة ما بعد الدكتوراه مجموعة من الأبحاث حول مخططات الإثارة متعددة الفوتونات في الذرات والجزيئات، والتحليل الطيفي بالليزر النبضي الدقيق للأنظمة قليلة الإلكترونات، وتوليد الأشعة الليزرية الفراغية فوق البنفسجية، وتطوير نبضات ليزرية محدودة استناداً

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.