اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


توفر تجربة سلسة مع ميزات ثلاثية الأبعاد تُحاكي المعامل الواقعية، ,تقدم إرشادات حول الأهداف التعليمية وأفضل الممارسات والإجراءات الأساسية الخاصة بالتجارب.

2020-07-22 14:12:01

22 يوليو 2020
Article image
الصورة الأصلية: براكسيلابس | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية
لاحظ الكثيرون أن التقنيات المستخدمة للمساعدة على مواصلة التعليم والتجارة أثناء العزل الذاتي والحجر الصحي هي تكنولوجيات تم إنتاجها قبل سنوات عديدة، فمؤتمرات الفيديو ومشاركة الملفات والعمل من المنزل كلها مفاهيم كانت موضوعة بالفعل، إلا أن قلة من الناس اختارت تطبيقها والإخلال بالوضع القائم، حتى جاءت جائحة كوفيد-19، ففعلت هذا. وكان من بين الأشد تضرراً أولئك الذين أُغلقت معاملهم ولم يعد بوسعهم الاستمرار في إجراء تجاربهم، الأمر الذي أدى إلى تعطيل التعليم والأبحاث في حرم الجامعات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، وعلى غرار عالم الأعمال، جرى البحث عن حل لهذه المعضلة، وتم تطويره قبل سنوات. في عام 2016، واجه كلٌّ من خديجة البدويهي وعصام السعدي، طالبي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (يُشار إليها عادةً باسم الحزمة المعرفية الأساسية STEM) تحدياً مماثلاً بسبب تعذر الوصول إلى المعامل التقليدية، والأثر الشديد الذي خلفه هذا الأمر على تعليمهما. وبالنظر حولهما، لاحظا أن أقرانهما في أوساط الطلاب وأعضاء هيئة التدريس -على حد سواء- يعانون من صعوبات في الوصول، والقدرة على تحمل التكاليف، وضمان السلامة، وتحقيق الاتساق، عند محاولتهم استخدام نموذج المعمل التقليدي. ووفقاً لأبحاثهما، فقد أدى ذلك إلى معدل تناقص يبلغ 60%؛ إذ ترك الطلاب تخصصات STEM لدراسة المواد التي لا تتطلب تحمل عبء الدراسة المعملية، وذلك في وقت نشهد فيه نقصاً كبيراً في شغل وظائف STEM، فيما سيواصل عدد العاملين في هذا المجال النموَّ. وأوضحت البدويهي في مقابلة مع

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FULL STACK DEVELOPER

مطور الحزمة الكاملة

هو مطور أو مهندس يعمل على بناء وتطوير جانب المستخدم وجانب الخادم من تطبيق أو موقع ويب ما. ينجز مطور الحزمة الكاملة كافة متطلبات المشروع بدءاً من واجهة المستخدم وصولاً إلى الخادم وقاعدة البيانات وغيرها.