اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



ما هي تكنولوجيا النانو، ولماذا هي مفيدة، وكيف تعمل بالضبط، وكيف تؤثر تطبيقات تكنولوجيا النانو الحالية والمستقبلية على حياتنا؟

2022-01-25 14:51:53

25 يناير 2022
ربما بات الحديث عن تكنولوجيا النانو مألوفاً، لكن الكثيرين مازالوا لا يتخيلون إلى أي حد يمكن لهذه التكنولوجيا تغيير حياتهم بالكامل. فما هي تكنولوجيا النانو، ولماذا هي مفيدة، وكيف تعمل بالضبط، وكيف تؤثر تطبيقات تكنولوجيا النانو الحالية والمستقبلية على حياتنا؟ ما هي تكنولوجيا النانو؟ في علم المقاييس، هناك وحدة قياس بالغة الصغر تدعى "النانومتر" وتساوي جزءاً من المليار من وحدة القياس العادية سواء كانت متراً أم ثانيةً أم جراماً. لذا، ظهر ما يُعرف بالمقياس النانوي، وهو مقياس طول يتراوح بين 1 و100 نانومتراً. وتتلخص وظيفة "تكنولوجيا النانو" في فهم المادة والتحكم فيها على مستوى هذا المقياس النانوي بالغ الصغر. ولتتخيّل كم يبلغ صغر وحدة القياس هذه، يكفي أن تعرف أن سُمك ورقة واحدة يساوي 100 ألف نانومتر، أو أن عرض الشعرة البشرية الواحدة يتراوح ما بين 80 وحتى 100 ألف نانومتر. تمتلك كل مادة خصائص فيزيائية وكيميائية وبيولوجية

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


QUBIT

كيوبت

عادة ما تكون جسيمات دون ذرية مثل الإلكترونات والفوتونات. يمكن للكيوبتات أن تمثل عدداً كبيراً من التركيبات المحتملة من الواحدات 1 والأصفار 0 في الوقت نفسه.