اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: آش إيدموندز عبر أنسبلاش



اقترح باحثون نموذجاً عالي المرتبة يجمع ما بين الطوبولوجيا والأنظمة الديناميكية، ويعبر عن خصائص التزامن في الشبكات عالية المرتبة للمرة الأولى.

بقلم

2020-07-02 21:45:56

02 يوليو 2020
تستطيع عناصر نظام معقد أن تتزامن بشكل طبيعي مع بعضها البعض، تماماً كما يحدث لفرقة موسيقية يعزف أفرادها من دون مايسترو يقودها، وتُعرف هذه الظاهرة الجماعية باسم التزامن؛ حيث تحدث وفق عدة أشكال في الطبيعة، بدءاً من العصبونات التي تطلق إشاراتها داخل الدماغ في آن واحد، وصولاً إلى اليراعات التي تومض بشكل متزامن موحد في الظلام. وقد عرف الرياضي كريستيان هيوجينز التزامنَ لأول مرة في 1665، وذلك عندما راقب نوّاسَيْ ساعة معلقَين من نفس المحور الخشبي وهما يتأرجحان بشكل متزامن. ولكن هذه الظاهرة الجماعية لم يتم توصيفها رياضياً حتى 1975، عندما اقترح الفيزيائي الياباني يوشيكي كوراموتو نموذجاً مبسطاً لها، حيث يعبر نموذج كوراموتو عن التزامن في الشبكات الكبيرة، التي تلعب فيها العُقَد دور هزازات تسلك سلوك الساعات، وترتبط مع الهزازات الأخرى في العُقد المجاورة. وبغياب الوصلات بين هذه العقد، يعمل كل هزاز وفقاً لنظامه الخاص من دون أن يتأثر بجيرانه. ولكن عندما ينتقل التفاعل بين العقد المتجاورة إلى قيمة أعلى من عتبة معينة، تبدأ الهزازات بالعمل وفق نفس التردد. وبالرغم من أن نموذج كوراموتو يصف تزامن الديناميات الخاصة بالعقد المكوِّنة لشبكة معينة على شكل أغراض من المُعقّدات الفائقة عالية المرتبة (Simplicial

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.