اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يمكن أن تعزز النتائج الجديدة الدعم لإحدى بعثات ناسا المقترحة لمسح سطح الزهرة والبحث عن معلومات جديدة حول تركيبه الجيولوجي.

2020-07-25 02:45:42

24 يوليو 2020
Article image
مصدر الضورة: ناسا | جيه بي إل كاتليك
استطاعت مجموعة دولية من الباحثين اكتشافَ 37 بنية بركانية على كوكب الزهرة، وقد كانت هذه البنى نشطة منذ فترة قريبة، ويُرجَّح أنها ما زالت نشطة حتى يومنا هذا. نُشرت النتائج مؤخراً في مجلة نيتشر جيوساينس (Nature Geoscience)، وهي تدحض افتراضاً قديماً يقول بأن الكوكب الثاني في المجموعة الشمسية خامدٌ إلى حد كبير. ماذا كنا نعتقد من قبل؟ على النقيض من الأرض، لا توجد في الزهرة صفائح تكتونية دائمة الحركة وتؤدي إلى تغيير السطح بشكل تدريجي، ما دفع بالكثير من العلماء إلى الاعتقاد بأن الكوكب كان عديم النشاط على الأرجح خلال السنوات نصف المليار الفائتة. ولكن هذا الافتراض لم يُوضع محط الاختبار فعلياً، وذلك بسبب صعوبة دراسة الكوكب، التي تعود إلى السماكة الكبيرة للغلاف الجوي والحرارة الحارقة على سطحه. النتائج الجديدة تركز هذه النتائج على بِنى شبيهة بالحلقات، تسمى بالأكاليل، وهي تدفقات صاعدة من المواد البركانية من باطن الكوكب، وهي دلالة على وجود نشاط جيولوجي. طوَّر الباحثون عمليات محاكاة للأكاليل النشطة على الكوكب بناء على البيانات الحرارية التي جمعها المسبار المداري فينوس إكسبرس التابع لإيسا، والذي انتهى عمله في 2014. وباستخدام هذه المحاكاة، كوّن

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.