اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي/ المعهد المشترك لأبحاث الغلاف الجوي/ فرع دراسات الأرصاد الجوية على المستوى الإقليمي والوسطي.



ينتظر العالم على أحر من جمر أخبار الجزيرة، ولكن، وإضافة إلى الدمار المادي، فقد أدى ثوران البركان إلى فصلها عن الإنترنت.

2022-01-25 17:19:17

24 يناير 2022
انفجر البركان هونغا تونغا هونغا هاباي، وهو بركان يقع تحت الماء قرب سواحل تونغا، عدة مرات خلال السنوات الثلاث عشرة الأخيرة، ولكن انفجاره الأحدث في 15 يناير/ كانون الثاني 2022 قد يكون الأكثر تدميراً على الأرجح. لقد أدى الانفجار إلى آثار عالمية النطاق، فعلى بعد أكثر من 9,600 كيلومتراً، تسببت الأمواج الناجمة عن الانفجار بغرق شخصين في البيرو. تقدير الأضرار غير ممكن حاليّاً ولكن آثار الانفجار البركاني على أهالي تونغا القاطنين قربه مباشرة ما زالت مجهولة، على الرغم من المخاوف بأن أمواج التسونامي الناجمة عنه قد تسببت بمقتل الكثيرين وتهجير أعداد كبيرة من منازلهم. ويعود هذا إلى أن تونغا فُصلت عن الإنترنت بصورة مفاجئة، ما يزيد إلى حد كبير من صعوبة تنسيق بعثات الإغاثة والإنقاذ. وفي عالم متشابك الاتصال، أصبحت تونغا الآن أقرب إلى بقعة مظلمة، ويكاد يكون من المستحيل خروج أي معلومة منها. إن إعادة وصل هذه البقعة الجغرافية بالإنترنت أمر مهم للغاية، ولكنه قد يتطلب عدة أسابيع. ووفقاً للبيانات من شركة أداء الويب "كلاودفلير" (Cloudflare)، فقد انخفضت حركة بيانات الإنترنت إلى مستوى شبه معدوم حوالي الساعة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


QUBIT

كيوبت

عادة ما تكون جسيمات دون ذرية مثل الإلكترونات والفوتونات. يمكن للكيوبتات أن تمثل عدداً كبيراً من التركيبات المحتملة من الواحدات 1 والأصفار 0 في الوقت نفسه.