اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: صور أستوشييتد برس/ حسن عمار



يبيّن نوعٌ جديد من التحليلات سبب تفوّق فريق برشلونة لكرة القدم في الموسم 2009-2010 على باقي الفرق. ويمكن اتباع الأسلوب ذاته بالنسبة للرياضات الأخرى.

2021-07-29 13:01:44

12 أكتوبر 2019
من المُعترف به على نطاق واسع أن نسخة فريق برشلونة التي لعبت خلال الموسم الكروي 2009-2010، هي واحدة من أفضل فرق كرة القدم في التاريخ؛ ففي ظل القيادة المُلهمة للمدير الفني بيب جوارديولا، تمكن هذا الفريق من تحقيق 6 بطولات كبرى بما فيها الدوري الإسباني لكرة القدم، والمعروف باسم لا ليغا، ودوري أبطال أوروبا الذي يُعد أشهر وأعرق مسابقة في كرة القدم العالمية. ولم يتمكن أي فريق آخر من جمع عدد كبير من الألقاب خلال فترة وجيزة كهذه. وتَتْبع الفرق التي يقودها جوارديولا أسلوباً فريداً من نوعه في لعب كرة القدم، ويجسّد فريق برشلونة هذا الأسلوب؛ حيث كان الفريق يسعى إلى الاحتفاظ بالكرة، وتنفيذ تمريرات قصيرة وسريعة بين اللاعبين مع الحفاظ على مسافات متقاربة بينهم، ومن ثم الضغط على الخصم فور فقدانهم للكرة. ويُعرَف هذا الأسلوب في لعب كرة القدم بمسميات مختلفة مثل التيكي-تاكا أو كرة القدم الشاملة، وليس هناك فريق يضاهي برشلونة في إتقان هذا الأسلوب. وعلى الرغم من أن هذه الإستراتيجية في اللعب يمكن وصفها بعبارات عامة، إلا أن محللي الألعاب الرياضية يهتمون بإدراكها من خلال البيانات التي تجمعها شركات التحليلات بصورة روتينية. ووفقاً للمقاييس التقليدية -التي تتمثل في عدد الأهداف، وعدد التمريرات، وعدد التسديدات، وعدد النقاط- فإن برشلونة يتفوق بوضوح على منافسيه، لكن هذه المقاييس لا تعكس أسلوب اللعب. ولهذا يتوق محللو الألعاب الرياضية بشدة لاكتشاف طريقة تمكّنهم من تمييز الاختلاف الهائل في أسلوب اللعب بين برشلونة والفرق الأخرى. وهنا يأتي دور خافيير بولدو في جامعة الملك خوان كارلوس في إسبانيا مع عدد من زملائه، الذين اعتمدوا على علم الشبكات لفهم أسلوب برشلونة. يقول فريق العمل:

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FULL STACK DEVELOPER

مطور الحزمة الكاملة

هو مطور أو مهندس يعمل على بناء وتطوير جانب المستخدم وجانب الخادم من تطبيق أو موقع ويب ما. ينجز مطور الحزمة الكاملة كافة متطلبات المشروع بدءاً من واجهة المستخدم وصولاً إلى الخادم وقاعدة البيانات وغيرها.