اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: shutterstock.com/Gorodenkoff



انتزعت الولايات المتحدة المركز الأول في الحوسبة الفائقة من اليابان بفضل حاسوب عملاق جديد يمكنه إجراء أكثر من مليار مليار عملية حسابية في الثانية.

2022-06-06 12:16:42

06 يونيو 2022
في مجال الطيران، كان اختراق حاجز الصوت هدفاً في يوم من الأيام استطاع البشر تحقيقه، وأيضاً، اختراق حاجز "إكساسكيل" (Exascale) في صناعة الحواسيب هو هدف مهم حققته الولايات المتحدة منذ أيام. يعني المُصطلح إكساسكيل قدرة الحاسوب على إجراء أكثر من مليار مليار عملية حسابية في الثانية الواحدة. بفضل هذه القدرة، يمكننا إجراء محاكاة للكون وقوانين الفيزياء، وإجراء دراسات مفيدة للغاية في مجال الطب وعلم الأحياء والاقتصاد. الولايات المتحدة الأميركية هي أول دولة تتجاوز حاجز إكساسكيل في الحوسبة الفائقة بفضل حاسوبها العملاق الجديد "فرونتير" (Frontier)، الذي تم إنشاؤه من خلال التعاون بين العديد من شركات التكنولوجيا، مثل الشركة المصنعة للشرائح "أيه إم دي" (AMD) وشركة تصنيع الحواسيب "إتش بي" (HP). يوجد هذا الحاسوب في منشأة بحثية تابعة لوزارة الطاقة الأميركية. بذلك أصبحت الولايات المتحدة مجدداً في الصدارة، متفوقة على كل دول العالم الأخرى، وذلك وفق قائمة أقوى 500 حاسوب في العالم، والتي يتم تحديثها مرتين في السنة. في السنوات الأخيرة، تنافس الصينيون واليابانيون والأوروبيون مع الولايات المتحدة الأميركية في مجال الحوسبة الفائقة، وتمكنوا في أكثر من مرة من انتزاع الصدارة. وفي قائمة نوفمبر 2021 لأقوى 500 حاسوب فائق في

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


QUBIT

كيوبت

عادة ما تكون جسيمات دون ذرية مثل الإلكترونات والفوتونات. يمكن للكيوبتات أن تمثل عدداً كبيراً من التركيبات المحتملة من الواحدات 1 والأصفار 0 في الوقت نفسه.