اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


لأول مرة في التاريخ، سيُتيح لنا مسبار الأمل الإماراتي مشاهدة انطلاق أول بعثة عربية نحو كوكب المريخ وسماع العد التنازلي للإطلاق باللغة العربية.

2022-02-14 11:14:11

19 يوليو 2020
Article image
مسبار الأمل.
الصور الأصلية: مركز محمد بن راشد للفضاء وموقع بعثة مسبار الأمل | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية
ستنطلق بعثة مسبار الأمل غير المأهولة يوم 20 يوليو لتبدأ رحلة مدتها 7 أشهر تقطع خلالها مسافة 493 مليون كيلومتر حتى تصل إلى المريخ. وإذا سار كل شيء على ما يرام، فسيتزامن وصول المسبار إلى الكوكب الأحمر مع احتفالات دولة الإمارات بمرور 50 عاماً على تأسيسها، وسيشكل وصوله أكبر إنجاز للبلاد في مجال الفضاء بعد إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية في العام الماضي. مسبار الأمل: ثمرة عمل جبار بدأ العمل في هذا المشروع منذ عام 2014، حينما أصدر صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوماً بتأسيس وكالة الإمارات للفضاء، لبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ، أُطلق عليه اسم "مسبار الأمل". وقد تولّى مركز محمد بن راشد للفضاء -الذي تم إنشاؤه في عام 2015- مهامَّ الإشراف على مراحل تصميم المسبار وتنفيذه، فيما اضطلعت الوكالة بتمويل المشروع.

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.