اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


ابتكر أنود الليثيوم جرافيت المستخدم الآن في بطاريات أيون الليثيوم التجارية، فضلاً عن حصوله على أكثر من 125 براءة اختراع تتعلق بتكنولوجيا البطاريات.

2020-07-12 21:00:11

12 يوليو 2020
Article image
رشيد اليزمي.
مصدر الصورة: موقع مجلة تيل كيل
نشأته ودراسته الأكاديمية ولُد رشيد اليزمي بمدينة فاس المغربية، وعُرف بتميّزه منذ طفولته، حيث كان يملأ البالونات بمادة الهيدروجين لتحلّق عالياً فوق سطح المنزل وتملأ سماء بلدته. وبعد أن أنهى دراسته الثانوية، سعى وراء شغفه بالعلوم لتحقيق طموحاته وحصل على درجة الماجستير في الكيمياء الكهربائية، وعلى درجة الدكتوراه في مركبات الجرافيت لبطاريات الليثيوم من معهد غرونوبل للتكنولوجيا في فرنسا. مسيرته المهنية بعد حصوله على الدكتوراه، بدأ اليزمي حياته المهنية في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) في مدينة غرونوبل أيضاً، حيث ارتقى بالمناصب فيه إلى أن أصبح مديراً للأبحاث. عمل بعد ذلك لمدة 10 سنوات زميلاً زائراً في علوم المواد والكيمياء لدى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالتعاون مع مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا. وفي عام 2010، انضم إلى جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة كأستاذ زائر في علوم المواد. أسس اليزمي شركة سي في إكس باتري (CFX Battery) (المعروفة الآن باسم كونتور إنيرجي سيستمز Contour Energy Systems)، وهي شركة متخصصة ببطاريات الفلوريد والليثيوم القابلة للشحن في مدينة أزوسا بولاية كاليفورنيا الأميركية. كما أنه مدير برامج تخزين الطاقة في معهد أبحاث الطاقة في سنغافورة، والباحث الرئيسي لأبحاث

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.