اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: إم آي تي ريفيو العربية



خبر جيد للأماكن التي تعاني من قلة الأخصائيين: تشخيص اعتلال الشبكية السكري سيصبح أكثر سهولة وتوفيراً للوقت والجهد والمال باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي.

2021-10-31 16:03:36

31 أكتوبر 2021
اعتلال الشبكية السكري هو اضطراب يتسم بتلف الأوعية الدموية الصغيرة المبطنة لشبكية العين، وسبب رئيسي لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم. ويزداد عدد المصابين به مع ازدياد أعداد المصابين من جميع الأعمار بداء السكري بنوعيه الأول والثاني. اعتلال الشبكية السكري والذكاء الاصطناعي يُجنِّب الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري المرضى الإصابة بالعمى. لذا، سعى فريق من الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي لتطوير خوارزميات تساعد الأطباء على التشخيص المبكر لاعتلال الشبكية السكري بين المرضى من جميع الأعمار. كما أنه مع ازدياد عدد المصابين، قد لا يتمكن الأطباء الأخصائيون من إجراء الفحوصات السنوية اللازمة للمرضى، وبالتالي فإنهم في حاجة إلى تسريع عملية الفحص، وهو ما يمكن أن يوفره الذكاء الاصطناعي. شهد مجال الذكاء الاصطناعي نمواً هائلاً في تقييم صور قعر العين التي يُجريها المرضى عادةً لتأكيد تشخيص الإصابة. وتستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي والشبكات العصبونية الاصطناعية لتعلم كيفية تشخيص اعتلال الشبكية السكري من خلال التدريب على مكتبات تضم عشرات الآلاف من الصور، وقد تكون هذه الأنظمة قادرة على التنبؤ بالإصابة باعتلال

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.