اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: أسوشييتد برس/ تسفانغيراي موكوازي.



سيضطر عشرات ملايين الأشخاص في منطقة جنوب الصحراء في إفريقيا إلى الهجرة بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ. وقد بدأ ذلك بالفعل في زيمبابوي.

2021-12-29 16:31:07

28 ديسمبر 2021
لم يحصد جوليوس موتيرو أي شيء تقريباً خلال السنوات الست الماضية، فعلى مدى حياته كشخص بالغ، يقوم بزراعة قطعة أرض مساحتها ثلاثة هكتارات في مابيا، وهي منطقة زراعية شرق زيمبابوي. إذ يزرع فيها الذرة والفول السوداني ليأكل هو وزوجته وأطفالهما الثلاثة. ثم يبيع ما تبقى للحصول على المال. ولكن منذ أكثر من عقد، بدأ هطول الأمطار بالانخفاض وجفت الأنهار في المنطقة. فالمناخ، الذي كان حاراً من قبل ويمكن أن تصل درجات الحرارة فيه إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، بدأ بتسجيل درجات حرارة مرتفعة في فصل الصيف تصل إلى 37 درجة مئوية (99 درجة فهرنهايت) بشكل منتظم. وأصبح موسم الأمطار يبدأ الآن في أواخر ديسمبر/ كانون الأول بدلاً من أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، كما أنه ينتهي بشكل أسرع أيضاً. خلال الأشهر الأكثر جفافاً، ينتشر الغبار عبر الأراضي الزراعية التي تعرضت للشمس، والتي لم يتبق منها سوى الشجيرات الشائكة. أدت سنوات من الجفاف الشديد إلى القضاء على جميع محاصيل موتيرو. حاول زراعة أصناف الذرة التي تنضج أبكر من غيرها، لكنها لم تتمكن من البقاء. ومع عدم وجود مراعٍ للمواشي التي يملكها، ظل يراقب دون حول منه ولا

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.