اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


السبيكة المطبوعة التي توصل إليها الباحثون لا تتمتع بنمط الفولاذ الدمشقي المميز وحسب، بل إنها تماثله أيضاً من حيث الخصائص الميكانيكية الجيدة.

بقلم

2020-07-20 19:05:57

20 يوليو 2020
Article image
مصدر الصورة: فرانك فينكن | معهد ماكس بلانك
يتمتع الفولاذ الدمشقي بسمعة أسطورية، فهو يتصف بالمتانة وقابلية الطَّرْق والسَّحْب في نفس الوقت؛ لأنه يتألف من طبقات من سبائك فولاذية مختلفة، وهو ما جعل منه المادة المثالية لصنع أنصال السيوف في الأزمنة القديمة. ومؤخراً، قام فريق من معهد ماكس بلانك لأبحاث الحديد في دوسلدورف ومعهد فراونهوفر لتكنولوجيا الليزر في مدينة آخن بألمانيا بتطوير عملية تسمح بإنتاج هذا الفولاذ، طبقة تلو الأخرى، باستخدام آلة للطباعة المجسمة، مع تعديل صلابة كل طبقة بشكل محدد. تفرّد الفولاذ الدمشقي وُلد الفولاذ الدمشقي من رحم الحاجة وتحول مع الزمن إلى أسطورة؛ ففي الماضي، كان الحدادون قادرين على التأثير في خصائص سبائك الحديد فقط عن طريق تعديل محتواها من الكربون، وكانت النتيجة أن المادة التي حصلوا عليها كانت إما لينة (قابلة للتشوه بسهولة) وصلدة (مقاومة للتشقق)، أو صلبة (مقاومة للتشوه) وقَصِفَة (أي قابلة للتكسر بسهولة). ولكن صناعة السيوف كانت بحاجة إلى مادة قوية وصلدة في نفس الوقت، بحيث لا تتحطم النصال أو تصبح بحاجة إلى التقويم في خضم المعركة. يُعد الفولاذ الدمشقي

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.