اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
صاروخ لونج مارش 5 الذي أطلق بعثة تشانجي 5. حقوق الصورة: توب فوتو عبر أسوشييتد برس



إذا نجحت بعثة تشانجي 5، ستتمكن من إحضار أول عينة قمرية إلى الأرض منذ أكثر من 44 عاماً، وستدخل الصين إلى نادٍ حصري للغاية.

2021-11-23 20:00:42

24 نوفمبر 2020
أطلقت الصين بعثتها المسماة تشانجي 5 (Chang’e 5) إلى القمر في وقت مبكر من صباح الثلاثاء 24 نوفمبر بالتوقيت المحلي من موقع الإطلاق في البلاد، على جزيرة هاينان في بحر الصين الجنوبي. وتسعى الصين إلى إحضار عينات التربة والصخور من سطح القمر إلى الأرض لأول مرة في تاريخها لأغراض الدراسة العلمية. بعثة لمدة يوم قمري واحد من المفترض أن تصل تشانجي 5 إلى القمر في 27 نوفمبر. وتتكون البعثة بأكملها من أربعة أجزاء: مركبة مدارية، ومركبة هبوط، ومرحلة صعود، وكبسولة عودة. ومن الجدير بالذكر أن هذه المركبة الفضائية غير مجهزة بأي وحدات تسخين لمساعدة الأجهزة الإلكترونية -الموجودة على متنها- في تحمل درجات الحرارة الشديدة البرودة في الليل القمري. وهذا يعني أنه ينبغي على البعثة أن تجمع العينات وتبدأ في رحلة العودة إلى الأرض في غضون 14 يوماً (وهو ما يعادل طول النهار القمري). معلومات أكثر حول البعثة ستشق مركبة الهبوط طريقها إلى سطح القمر في موقع قريب من مونز رومكر (Mons Rümker)، وهو تكوين بركاني في منطقة تسمى محيط العواصف تقع على الحافة الغربية للجانب القريب من القمر. ستعمل المركبة على أخذ ما لا يقل عن 1.8 كيلوجرام من التربة القمرية على السطح؛ حيث ستقوم أولاً بالحفر إلى عمق حوالي 1.8 متر وتجميع عينة من باطن التربة القمرية تحت السطح. ثم ستتولى ذراع روبوتية انتزاع حفنة تراب من السطح نفسه. بعد ذلك، سيوفر مطياف الأشعة القريبة من تحت الحمراء ورادار اختراق الأرض المساعدة لمركبة تشانجي 5 في تحليل جزء من التربة وهو موجود على سطح القمر، بالإضافة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FULL STACK DEVELOPER

مطور الحزمة الكاملة

هو مطور أو مهندس يعمل على بناء وتطوير جانب المستخدم وجانب الخادم من تطبيق أو موقع ويب ما. ينجز مطور الحزمة الكاملة كافة متطلبات المشروع بدءاً من واجهة المستخدم وصولاً إلى الخادم وقاعدة البيانات وغيرها.