اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يعد إسهامه بتطوير نظرية كيه ونظرية أس عطية-سينجر من أبرز الإنجازات الحديثة في الرياضيات، فضلاً عن كونها قادت لاكتشاف روابط جديدة بين الرياضيات والفيزياء.

2020-07-26 17:54:50

26 يوليو 2020
Article image
مصدر الصورة: موقع صخيفة ذا تايمس
النشأة والدراسة وُلد مايكل إدوارد عطية في مدينة لندن سنة 1929 لوالدٍ لبناني وأم إسكتلندية، ونظراً لعمل والده طبيباً في مجال الخدمات العامة، تنقلت العائلة كثيراً أثناء طفولة مايكل؛ إذ تلقى علومَه الابتدائية في الخرطوم عاصمة السودان، التي كانت لا تزال تخضع آنذاك للحكم البريطانيّ، ومن ثم انتقلت العائلة إلى لبنان الموطن الأصلي لوالد عطية، إلا أن هذه الإقامة لم تستمر طويلاً نظراً لظروف الحرب العالمية الثانية آنذاك، لتقرر العائلة الانتقال إلى مصر مرةً أخرى، حيث أكمل عطية تعليمَه الذي أظهر فيه تفوقاً كبيراً، وتمكن من إنهاء تعليمه الثانوي وهو في سن السادسة عشر. بسبب تفوقه وتميزه الكبيرين، وخصوصاً في مجال الرياضيات، حصل عطية على منحة دراسية من ترينيتي كوليدج في كامبريدج، بريطانيا سنة 1947، إلا أن عطية قرَّر إنهاء الخدمة الوطنية الإلزامية قبل أن يلتحق بالجامعة. تعمق عطية أكثر في دراسة الرياضيات والهندسة، حيث أمضى شطراً كبيراً من وقته يطالع كتب نظرية الأعداد ونظرية المجموعات، قبل أن يحصل على إذنٍ خاص لإمضاء السنة الثانية من الخدمة الوطنية في كامبريدج. بدأ عطية دراسته سنة 1949 في ترينيتي كوليدج، وتمكن سنة 1955 من الحصول على شهادة الدكتوراه في الرياضيات، التي قام بإنجازها تحت إشراف عالم الرياضيات الشهير ويليام هودج، كما أن عطية ترأس رابطة الأرخميديين (The Archimedeans)، التي تمثل جمعية الرياضيين في جامعة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.