اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


تهدف شركة زيرو ماس إلى استخدام طرق مستدامة لإنتاج مياه الشرب و الماء اللازم للإنتاج الزراعي عبر انتزاع بخار الماء من الهواء بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

2020-07-19 13:35:08

19 يوليو 2020
Article image
مصدر الصورة: بِت كلاود عبر أنسبلاش
يُمثل نقصُ المياه في البيئة الصحراوية تحدياً حقيقياً لا يقتصر تأثيره على توافر ماء الشرب، وإنما أيضاً على الإنتاج الزراعي وتأمين الغذاء. ولحل هذه المشكلة، لجأت دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى حفر الآبار وإنشاء محطات تحلية مياه البحر. عوضاً عن ذلك، شرَعت شركة زيرو ماس ووتر (Zero Mass Water) الأميركية بعملية بناء منشأة لاستخلاص الماء من الهواء في منطقة لهباب التي تبعد عن دبي حوالي 20 كيلومتراً. ووفقاً لصحيفة بلومبيرج، ستعمل المحطة على الطاقة الشمسية لانتزاع الرطوبة من الهواء وتعبئة الماء الناتج في عبوات قابلة لإعادة التدوير مع سِدادات صديقة للبيئة مصنوعة من الخيزران. كيف تعمل تكنولوجيا زيرو ماس لاستخلاص الماء من الهواء؟ تتضمن المنشأة 1,250 محطة مائية -ومن المخطط أن يصل عددها إلى 10,000 محطة- تقوم بالتقاط ضوء الشمس والهواء المحيط لإنتاج مياه الشرب. وتتميز هذه المحطات بقدرتها على العمل بشكل مستقل في أي مكان ودون الحاجة إلى شبكة كهربائية خارجية. ويشير كودي فريزن، مؤسس شركة زيرو ماس وأستاذ الهندسة في جامعة أريزونا الحكومية، في حديثه إلى صحيفة بلومبيرج إلى أن مناخ دبي الحار والرطب يجعل منها موقعاً مثالياً لاستخدام تكنولوجيا الشركة. [caption id="attachment_15078" align="alignnone"

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FIREWALL

جدار الحماية

عبارة عن جهاز أمن يُستخدم في الشبكات الحاسوبية لمراقبة حركة البيانات الداخلة والخارجة واتخاذ القرار بمنع أو سماح مرور جزء محدد من تلك البيانات بناءً على مجموعة من القواعد الأمنية المعرفة مسبقاً.