اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
صفيحة ثوايتس الجليدية. حقوق الصورة: كاري سكامبوس/ المركز الوطني لبيانات الجليد والثلج.



يدرس الباحثون إمكانية بناء حواجز عملاقة أو فتح ستائر هائلة تحت الماء لمنع تدفق المياه الدافئة التي تؤدي إلى تآكل الصفائح الجليدية. لكنهم بحاجة المزيد من الدراسات.

2022-01-29 22:33:16

24 يناير 2022
في ديسمبر/كانون الأول 2021، أبلغ الباحثون عن تشكل شقوق ضخمة ومتزايدة في الناحية الشرقية من صفيحة ثوايتس الجليدية، وهي كتلة من الجليد بحجم ولاية فلوريدا، وتمتد على مسافة 120 كيلومتراً غرب القارة القطبية الجنوبية. وحذر الباحثون من أن هذا اللسان العائم للصفيحة الجليدية، والذي يلعب دوراً داعماً لها، قد ينكسر ساقطاً في المحيط في فترة قد لا تتجاوز 5 سنوات، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تفاعل تسلسلي، حيث تصبح المزيد من الجروف الجليدية المرتفعة مكشوفة، ما يؤدي إلى تشققها وانهيارها لاحقاً. صفيحة يوم القيامة الجليدية إن فقدان كامل هذه الصفيحة الجليدية، والتي تُسمى باسم صفيحة يوم القيامة الجليدية، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات المحيطات بحوالي 60 سنتيمتراً، ويمكن أن يصل هذا الارتفاع إلى 3 أمتار في حال انتشر الانهيار إلى الصفائح الجليدية المحيطة بها، وذلك وفقاً لعلماء من المركز التعاوني الدولي لدراسة صفيحة ثوايتس الجليدية. وفي أي حال، سيؤدي هذا إلى اكتساح المياه للمدن الساحلية حول العالم، مهدداً أرواح عشرات الملايين من

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


QUBIT

كيوبت

عادة ما تكون جسيمات دون ذرية مثل الإلكترونات والفوتونات. يمكن للكيوبتات أن تمثل عدداً كبيراً من التركيبات المحتملة من الواحدات 1 والأصفار 0 في الوقت نفسه.



محرر رئيسي في مجال الطاقة ، إم آي تي تكنولوجي ريفيو