اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




من خلال لعب لعبة يحاول فيها كل منهما التفوق على الآخر، يمكن لهذين الروبوتين أن يتعلما حل مجموعة واسعة من المشكلات دون إعادة التدريب.

2021-12-19 18:43:15

25 يناير 2021
تعلمت ذراع روبوتية افتراضية حلَّ مجموعة واسعة من الألغاز المختلفة -مثل رص المكعبات وإعداد المائدة وترتيب قطع الشطرنج- دون الحاجة إلى إعادة تدريبها على أداء كل مهمة. وقد فعلت ذلك من خلال اللعب ضد ذراع روبوتية أخرى تم تدريبها على إعطاء الذراع الأولى تحديات تزداد صعوبتها أكثر فأكثر. اللعب الذاتي تتعلم ذراعا الروبوت المتطابقتان أليس وبوب -اللتان طورهما باحثون في مختبر أوبن إيه آي- من خلال لعب لعبة ضد بعضهما البعض ضمن عملية محاكاة، دون تدخل بشري. ويستخدم الروبوتان تقنية التعلم المعزز، وهي تقنية يتم فيها تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، عن طريق التجربة والخطأ، على الإجراءات التي يجب اتخاذها في مواقف مختلفة لتحقيق أهداف محددة. وتتطلب اللعبة تحريك بعض الأجسام على سطح طاولة افتراضية، ومن خلال ترتيب هذه الأجسام بطرق معينة، تحاول أليس وضع ألغاز يصعب على بوب حلها، ثم يحاول بوب حل الألغاز التي وضعتها أليس. وبينما يتعلمان، تضع أليس ألغازاً أكثر تعقيداً وتتحسن قدرة بوب على حلها. وبعد تدريب بوب على ألغاز المكعبات التي وضعتها أليس، يمكنه تعميم هذا التدريب على مجموعة من المهام، بما في ذلك إعداد المائدة وترتيب قطع

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


FULL STACK DEVELOPER

مطور الحزمة الكاملة

هو مطور أو مهندس يعمل على بناء وتطوير جانب المستخدم وجانب الخادم من تطبيق أو موقع ويب ما. ينجز مطور الحزمة الكاملة كافة متطلبات المشروع بدءاً من واجهة المستخدم وصولاً إلى الخادم وقاعدة البيانات وغيرها.