في الأعلى: صورة حقيقية لدوران الجزء المتحرك من المحرك الجزيئي مأخوذة عبر مجهر المسح النفقي. في الأسفل: محاكاة حاسوبية لبنية المحرك تظهر كيفية دوران جزأه المتحرك (باللون الرمادي). مصدر الصورة: المختبر الفدرالي السويسري لعلوم المواد والتقنية (EMPA)
هذه الميزة مخصصة للمشتركين يمكنهم مشاركة المواضيع بحد اقصى 10 مواد من كافة مواقع مجرة
عبر جهدٍ بحثيّ مشترك بين المختبر الفدرالي السويسري لعلوم المواد والتقنية (EMPA) والمعهد العالي التقني الفدرالي في لوزان (EPFL)، تم الكشف عن إنجازٍ علميّ وتقنيّ بارز: تصنيع أصغر محرّك في العالم، حيث تم تصنيعه من 16 ذرة مختلفة، في إنجازٍ هام من شأنه فتح أبواب جديدة في مجال تقنيات التصنيع النانوي ضمن الأبعاد الجزيئية والذرية. المحرك عبارة عن جهاز تحويل طاقة؛ حيث يستقبل طاقة من مصدرٍ ما، ومن ثم يحوّلها إلى حركة. المحركات الكهربائية مبنية على استغلال طاقة التيار الكهربائي والحقل المغناطيسي الناتج عنه من أجل إنتاج حركة مفيدة. يمكن أيضاً استثمار الطاقة الحرارية من أجل تحريك الجزء الدوار من…
أدخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً
اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.
كاتب لدى إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة وأثرها على حياتنا. وحاصل على إجازة في الهندسة الطبية ويدرس للحصول على درجة الماجستير في مجال الأنظمة المضمنة. عمل مساعد باحث في جامعة دارمشتات للعلوم التطبيقية - … المزيد ألمانيا، في مشاريع ترتبط بتطبيقات الأتمتة والتحول الرقمي ضمن مجال هندسة وتقنيات البناء.
لقد شهدت بعض من أكثر المناطق الزراعية إنتاجية في العالم، من الولايات المتحدة وصولاً إلى الهند، زيادة محطمة للأرقام القياسية للحرارة هذه السنة، ما يمكن أن يؤدي إلى
المحرك عبارة عن جهاز تحويل طاقة؛ حيث يستقبل طاقة من مصدرٍ ما، ومن ثم يحوّلها إلى حركة. المحركات الكهربائية مبنية على استغلال طاقة التيار الكهربائي والحقل المغناطيسي الناتج عنه من أجل إنتاج حركة مفيدة. يمكن أيضاً استثمار الطاقة الحرارية من أجل تحريك الجزء الدوار من المحرك أو حتى طاقة الرياح. هذا المبدأ البسيط -أي القدرة على تحويل الطاقة من شكلٍ إلى آخر- هو تماماً ما عمل عليه الباحثون في سويسرا من أجل إنتاج محرّكهم الجزيئي فائق الصغر. أيضاً، وبشكلٍ مشابهٍ للمحركات الكهربائية التي نجدها حولنا كل يومٍ في العديد من التطبيقات، يتكون المحرك الجزيئيّ الجديد من قسمين أساسيين: الجزء الثابت والجزء الدوار. يؤمّن الجزء الثابت قاعدة تثبيت تضمن بقاء الجزء الدوار ثابتاً في محل غياب مصدر الطاقة الذي سيؤدي إلى توليد الحركة، كما أن تصميم الجزء الثابت يلعب دوراً في معرفة كمية الطاقة اللازمة من أجل تحريك الجزء الدوار، أي الطاقة اللازمة للتغلب على عطالة الجزء الدوار.
صمم الفريق المحرك الجزيئيّ الجديد بطريقةٍ تضمن حركة الجزء الدوار باتجاهٍ محدد، حيث استخدمت 6 ذرات بالاديوم و6 ذرات جاليوم لصناعة الجزء الثابت، وتم هيكلة كل منها لتأخذ شكل مثلث، ووضعت فوق بعضها البعض بشكلٍ متناظر بالنسبة لجهة الدوران، وبالنسبة للجزء الدوار فقد تم بناؤه من جزيء الأسيتلين الذي يتكون من 4 ذرات. يستطيع المحرك الجزيئي الجديد أن يدور ضمن 6 مواقع مختلفة ضمن هذه البنية.
فيديو قصير يظهر محاكاةً حاسوبية لبنية المحرّك وحركته. مصدر الفيديو: قناة يويتوب للمختبر الفدرالي السويسري لعلوم المواد والتقنية (EMPA)
بالإضافة للحجم فائق الصغر، يتميز هذا المحرك بقدرته على تحويل الطاقة من مصدرين مختلفين؛ الحرارة والكهرباء. يمكن تزويد المحرك بالطاقة الكهربائية عبر تيارٍ يمر إليه من رأس مجهر مسح نفقي، الذي سيُساهم في تدوير الجزء المتحرك منه بشكلٍ موّجه، أي في اتجاهٍ واحد إما مع أو عكس عقارب الساعة، في حين أن تزويد المحرك بطاقةٍ حرارية سيؤدي لدورانٍ ذي جهةٍ غير محددة وبشكلٍ عشوائيّ وبترددٍ مرتفع يبلغ عدة ملايين الدورات في الثانية الواحدة.
فضلاً عن كل ما سبق، وطبقاً للمشاهدات التي أجراها الباحثون حول سلوك المحرّك الجزيئيّ الجديد، فإنهم تمكنوا من رصد سلوكٍ يتبع قوانين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء الكمية، وبشكلٍ أدق وبحسب تعبيرهم، فإن سلوك الحركة الخاص بهذا المحرّك يقع على الحافة ما بين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء الكمية.
بشيءٍ من التفاصيل، وجد الباحثون أنه يمكن الحصول على سلوكٍ حركيّ يمكن التنبؤ به للمحرك عندما يعمل عند درجة حرارة قدرها 17 كلفن (أي حوالي -256 درجة مئوية)، ولكن عند درجة حرارة أقل من ذلك رصد الباحثون حركةً موحدة الاتجاه للمحرك. كما رصدوا أيضاً بعض الظواهر الفريدة عند مراقبة المحرك، حيث تنص فيزياء الكم على أنه يمكن لجسيم تجاوز حاجزٍ ما حتى لو لم تكن طاقته الحركية أكبر من الطاقة العطالية للحاجز، وهو ما يعرف باسم التأثير النفقي الكمي (Quantum Tunneling)، وفي حالة المحرك، فإن هذا يعني أن الجزء المتحرك سيدور حتى لو لم تكن طاقته الحركية كافية لذلك، وهو ما حدث، ولكن الغريب أن المحرك حافظ على جهة حركة واحدة باحتماليةٍ مرتفعة قدرها 99% بخلاف التوقع النظريّ الذي يشير إلى أنه في هذه الحالة يجب أن تكون احتمالية الدوران بأحد الاتجاهين متساوية.
لا يزال الباحثون في مرحلة دراسة أسباب هذه الظواهر وتفسيرها، وأحد التفسيرات المقترحة حالياً هي حدوث فقدان طاقة أثناء الحركة "النفقية"؛ لأنه في حال عدم حصول فقدان للطاقة فإن جهة الدوران يجب أن تكون عشوائية بالكامل، ولكن طالما أنهم يحصلون على جهة حركة واحدة في كل الحالات تقريباً، فهذا قد يعني أن هنالك فقداناً للطاقة أثناء الحركة النفقية.
تم نشر ورقة بحثية حول المحرك الجديد والدور الذي يمكن أن يلعبه كأداة تحويل طاقة على المستوى الذري تجمع بين خصائص الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء الكمية في مجلة "تقارير الجمعية الوطنية الأميركية للعلوم PNAS".
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. سياسة الخصوصيةأوافقX
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.