7 معايير أساسية يجب مراعاتها عند تخطيط المدن المستدامة

3 دقائق
7 معايير أساسية يجب مراعاتها عند تخطيط المدن المستدامة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ metamorworks
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من المتوقع أن يعيش 70% تقريباً من البشر في المدن خلال العقود القليلة المقبلة، ما يفرض على المدن أن تضمن احتياجاتهم ورفاههم، ولن تكون المدن كذلك ما لم تكن مستدامة كي تضمن أيضاً استمراريتها للأجيال القادمة، لذلك يجب أن تتبع معايير الاستدامة أثناء تخطيط بنائها.

ما هي المدن المستدامة؟

المدينة المستدامة هي مدينة مصممة لمعالجة التأثير الاجتماعي والبيئي والاقتصادي من خلال التخطيط الحضري وإدارة المدينة. تتم ببناء بدائل صديقة للبيئة في البنية التحتية للمدينة، ومجهزة للاكتفاء الذاتي من حيث متطلبات الطاقة وإمدادات المياه ومرافق الصرف الصحي وتوزيع الموارد والغذاء وغيرها. 

معايير تخطيط المدن المستدامة 

عند تخطيط المدن يجب التركيز على أن تكون مريحة للجيل الحالي دون التأثير على الأجيال القادمة، وتشمل معايير إنسانية واجتماعية واقتصادية وبيئية، كما يجب أن تكون متوائمة مع المناظر الطبيعية والخلفية التاريخية والعوامل السياسية.

اقرأ أيضاً: كيف تتصدى المباني الذكية لتحديات التغير المناخي والاستدامة؟

النُظم البشرية 

لأنه لولا الإنسان ما وجدت المدن، فإن صحته المعيار الأهم لاستدامة المدينة وازدهارها، بالإضافة إلى البيئة الصحية التي يعيش فيها، والتفاعلات الصحية بين الإنسان والبيئة. لكن الحفاظ على صحة الإنسان على حساب النُظم البيئية الحضرية الطبيعية يؤدي إلى تدهور قابلية العيش، ويقوض الاستدامة الحضرية على المدى الطويل. لذلك يجب الاستفادة من الاقتصاد على نطاق واسع، مع الحفاظ على الأفكار الأساسية للتوسع الحضري. يجب أن يكون الوصول إلى الموارد أكثر سهولة، وأن تكون البنية التحتية مثالية. 

تشمل الاستدامة البشرية أيضاً الاستثمار في الصحة والتعليم والمعرفة، والوصول إلى الخدمات وما يكفي من الغذاء، وتنمية المهارات، أي يجب أن تضمن أن جميع السكان لديهم ما يكفي لعيش حياة كريمة. يتضمن ذلك أيضاً تطوير أحياء مكتفية ذاتياً، ورفع مستوى الأماكن العامة، وتنشيط الاقتصاد المحلي، وتعزيز فرص الأعمال المستدامة. 

البيئة

يعتمد بناء المدن على وجود الأراضي، لذلك يجب أن تحافظ على البيئة قدر الإمكان لتكون مستدامة، كما يجب دمج التحضر والتصنيع في استخدام الأراضي، والجودة البيئية والترميم، وحماية البيئة، وإعادة تدوير الموارد، وتثقيف المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة.

بالإضافة إلى ذلك يجب الاهتمام بجودة الهواء وتعزيز تقنيات المباني الخضراء والمجتمعات الخضراء، وتعزيز الطاقة المتجددة، وتقليل النفايات الصلبة وإعادة تدويرها. 

العدالة الاجتماعية 

المجتمع معيار آخر من معايير استدامة المدن، يركز على الحفاظ على الجودة الاجتماعية أي جودة العلاقات بين الناس.

يؤدي استمرار توسع المدن إلى انضمام الضواحي والبلدات المحيطة إليها، وقد يخلق ذلك عدم المساواة الاقتصادية والسياسية والطبقية، والتفاوت في الخدمات الصحية والمساعدات الفورية، وهذا أمر يجب معالجته لتكون المدن مستدامة. 

تشمل العدالة الاجتماعية أيضاً المساواة بين الأجيال، من صغار وكبار السن، والاهتمام باحتياجات ذوي الهمم، لضمان الاندماج الاجتماعي. لذلك يجب التفكير في التغيير الديموغرافي واحتياجات المقيمين في المستقبل. 

الاقتصاد 

تهدف الاستدامة إلى تحسين المساواة الاجتماعية، ومستوى المعيشة، لكن المهم ألا يكون ذلك على حساب المكونات البيئية والاجتماعية. يمكن الاعتماد على تلاشي الحدود بين المدن والريف، وتدفق السلع ورأس المال والمعلومات والبشر بسبب ذلك. تدعم هذه الموارد المناطق والأنشطة الحضرية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. 

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد الشركات في تحقيق متطلبات الاستدامة البيئية؟

من الأمور المهمة أيضاً والتي يجب مراعاتها عند تخطيط المدن المستدامة: 

النقل العام

تتسبب المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي بالنسبة الأعظم من تلوث الهواء، لذلك يجب التركيز على إبعادها عن الطرقات، واللجوء لوسائل أكثر فعالية في التنقلات وأقل تلويثاً للهواء، وأهمها السيارات الكهربائية وأنظمة المترو، والتكنولوجيا الجديدة مثل الهايبرلوب والطرق الذكية.

من المهم أيضاً تشجيع السكان على المشي وركوب الدراجات من خلال إقامة ممرات مخصصة، وإحداث تغييرات في البنية التحتية، وإصدار قوانين لحماية راكبي الدراجات، واتخاذ قرارات التخطيط الحضري الذكية.

صيانة الموارد وكفاءتها

تشمل الموارد الطاقة والمواد والمغذيات، والتي يجب على المدن المستدامة ضمان استهلاكها بعدل وفعالية، وتلبية احتياجات أنظمة الطاقة البيئية المسؤولة والمرنة وأنظمة إدارة المياه الشاملة، وتجنب التلوث والقضاء على المواد السامة وتقليل الهدر، وتحسين أنماط استهلاك السكان ومستويات معيشتهم.

الطاقة النظيفة 

يعد التحول إلى الطاقة النظيفة أمراً ضرورياً لكي تصبح المدن مستدامة. يمكن لمزارع الطاقة الشمسية تحسين جودة الهواء في المدينة مع توفير الطاقة المتجددة أيضاً للمواطنين والمرافق البلدية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن لعمليات التحول الرقمي أن تساعد في الانتقال إلى عالم أكثر استدامة؟

يجب التمسك بجميع المعايير لتحقيق الاستدامة في المدن، ويجب على كل فرد المساهمة فيها للعيش المريح في الوقت الحالي، مع مراعاة المستقبل.